ما الذي تعرفه عن البيوتين؟

BIOTIN-10000-meg.jpg

إن “بيوتين” هو فيتامين B7، من مجموعة فيتامينات B، وقد تم اكتشافه في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي، وتبين أن أنه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الأحماض الدهنية لجميع خلايا الجسم.

ويشكل إنتاج الأحماض الدهنية في خلايا الجلد جزءًا مهمًا في صحة ونعومة البشرة، كذلك يلعب دورًا مهمًا في استقلاب سكر الجلوكوز في الجسم واستخدامه للطاقة، وفي توفير الطاقة اللازمة لخلايا الجهاز العصبي عن طريق أيض الجلوكوز والدهون في الجسم، وهو ضروري لنمو وصحة الشعر ولصحة الأظافر.

و يوجد البيوتين في الكثير من الأغذية مثل البازلاء، الأرز البني، صفار البيض، الجوز، اللوز، الخيار، الملفوف، البندورة، الخس، الجزر، الدجاج ولحمة العجل.

وعلى الرغم من أن نقص البيوتين ليس من الأمراض الشائعة، إلا أن المرأة الحامل، المدخنين، مدمني المشروبات الكحولية، مرضى الكبد، مستخدمي المضادات الحيوية بشكل مستمر، والأشخاص ممن يتناولون الوجبات السريعة بشراهة هم الأكثر عرضة لنقص البيوتين.

أعراض نقصه

ليس هناك اختبار للكشف عن نقص البيوتين في الجسم، ولكن يمكن التوصل لذلك بمعرفة أعراض نقصه والتي تتمثل في ترقق الشعر، وفقدان لونه، طفح جلدي، تقشر واحمرار المنطقة المحيطة بالفم والعينين.

كما يؤثر نقص البيوتين على الجهاز العصبي مما يؤدي للإصابة بالاكتئاب، الإرهاق، الهلوسة، الشعور بتنميل الذراعين والساقين.

استخداماته

تقوية الشعر والأظافر، تحسين صحة البشرة، خفض مستويات الكولسترول، خسارة الوزن الزائد.

الحاجة اليومية

يصنع على شكل حبوب فموية، ويصرف دون وصفة طبية، والكميات اليومية الموصى بها (بالميكروغرام لكل كغ من الوزن) من البيوتين للفئات العمرية المختلفة:

0-6 أشهر: 5

6-12 شهر: 6

1-3 سنوات: 8

4-8 سنوات: 12

9-13 سنة: 20

14-18 سنة: 25

19 سنة فما فوق: 30

النساء  الحوامل: 30

النساء المرضعات: 35

ملاحظات

يعد البيوتين عنصرًا آمنًا لغالبية الأشخاص، ولكن يجب استعمال الجرعات الموصى بها.

كما أنه آمن خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

لم يتم ذكر مشاكل لدى الأطفال خلال تناول الكميات الموصى بها يوميًا، وكذلك لكبار السن.

تابعنا على تويتر


Top