البنتاغون: طلبنا من تركيا قتال “تنظيم الدولة” فقط

Untitled-126.jpg

وزير الدفاع الأمركي، أستون كارتر (إنترنت)

قال وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر إنّ بلاده طلبت من تركيا التركيز على ضرب تنظيم “الدولة الإسلامية”، وعدم الاشتباك مع قوات “سوريا الديمقراطية”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تريد مواجهة بين أطراف الحرب على التنظيم.

وأضاف كارتر، خلال مؤتمر صحفي، أمس الاثنين 29 آب، “نتفهم وجود اختلافات تاريخية بين الجانبين، لكن المصالح الأمريكية واضحة، نحن نريد الحرب على داعش مثلهم تمامًا، ونقول لهم تعالوا لنحافظ على أولويتنا”.

وتدعم الولايات المتحدة عبر التحالف الدولي الذي تقوده، العملية التركية العسكرية في شمال سوريا، والتي تهدف إلى إبعاد تنظيم “الدولة” عن المناطق الحدودية مع تركيا، وتأمين المنطقة بيد فصائل المعارضة.

وردًا على سؤال أحد الصحفيين بشأن تغيير الاستراتيجية الأميركية فيما يتعلق بالتحالفات، قال كارتر “استراتيجيتنا ناجحة جدًا فقوات سوريا الديمقراطية أثبت فعاليتها في مدينة منبج، أما تركيا فهي ليست شريكًا في الحرب على داعش فحسب، بل هي حليف فعال للغاية في حلف شمال الأطلسي”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، دعا أيضًا، خلال الموجز الصحفي للوزارة أمس، “جميع اللاعبين المسلحين في الميدان إلى التركيز على داعش التهديد المشترك للجميع”.

ويرى محللون أن تركيا تهدف من وراء عملية “درع الفرات” التي أطلقتها في 24 آب، إلى إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، وإبعاد المقاتلين الكرد إلى شرق نهر الفرات.

وكان رئيس الأركان العامة التركية، الفريق أول خلوصي أكار، قال أمس إنّ “القوات المسلحة التركية ستواصل مكافحة جميع المنظمات الإرهابية التي تستهدف وحدتنا الوطنية وسلامة أراضينا”.

تابعنا على تويتر


Top