محكمة الحريري تغرّم جريدة “الأخبار” بتهمة “التحقير”

camera iconشعار المحكمة الدولية للتحقيق في قضية اغتيال الحريري (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، الاثنين 29 آب، حكمًا بتغريم جريد “الأخبار” اللبنانية، بتهمة “التحقير” بعد أن نشرت معلومات عن شهود سريين في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان أدانت الشهر الماضي جريدة “الأخبار”، ورئيس تحريرها، إبراهيم محمد الأمين، بعد عامين من نشره صور وأسماء وبيانات شخصية تتعلق بـ 32 شاهدًا سريًا في قضية رفيق الحريري.

وحملت المقالات المنشورة في كانون الثاني عام 2013 عنواني “المحكمة الدولية-ليكس، الشهود المفاجأة”، و”لائحة المحكمة الخاصة بلبنان: لماذا وجب نشر المعلومات”.

وأعلن قاضي المحكمة في قضايا التحقير، نيكولا ليتييري، تغريم الأمين 20 ألف يورو، وعلى صحيفة “الأخبار” التي يرأس تحريرها بغرامة قدرها ستة آلاف يورو.

المحكمة الدولية قررت عام 2014 ملاحقة “الأخبار” وقناة “الجديد” اللبنانية، بتهمة التحقير، إلا أنّها برّأت فيما بعد قناة “الجديد” من تهمة بث معلومات في شأن شهود يتمتعون بالحماية في تحقيقات مصورة.

ويعرف عن جريد “الأخبار” اللبنانية قربها من النظام السوري و”حزب الله” اللبناني، الذي أبدى بدوره رفضًا للتعاون مع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي تأسست عام 2009 للتحقيق في اغتيال الحريري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة