اتفاق بين تركيا والقوات الكردية لوقف القتال شمال سوريا

sf353.jpg

الدبابات التركية على الحدود السورية (رويترز)

أعلن المتحدث باسم القيادة الاميركية الوسطى، الكولونيل جون توماس، عن توصل القوات التركية والمقاتلين الأكراد في شمال سوريا إلى “اتفاق غير رسمي” لوقف القتال بينهما.

وقال توماس بحسب “فرانس برس” اليوم، الثلاثاء 30 آب، إنه “خلال الساعات الماضية تلقينا تأكيدًا أن جميع الأطراف المعنيين سيتوقفون عن إطلاق النار على بعضها البعض، وسيركزون على تهديد داعش”.

من جهتها قالت شبكة “سكاي نيوز” أن “الاتفاق يقضي بانسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى شرق الفرات، مع السماح لتركيا بالتوغل مسافة 15 كم فقط من جرابلس إلى أعزاز”.

وشددت تركيا في الفترة الماضية من قصفها لمواقع تابعة لقوات “سوريا الديمقراطية” بعد تدخلها في شمال سوريا، بهدف إجبار القوات الكردية إلى الانسحاب إلى شرق الفرات.

الولايات المتحدة الأمريكية قالت إن القتال بين تركيا والقوات الكردية في شمال سوريا أمر “غير مقبول”، داعية الطرفين إلى إيقافه.

وتتهم تركيا حزب “الاتحاد الديمقراطي” بالتبعية الفكرية والحزبية لحزب “العمال الكردستاني” المحظور في تركيا، بزعامة عبد الله أوجلان.

وتنظر تركيا إلى “الاتحاد الديمقراطي” بأنه تنظيم “إرهابي”، كما تتهمه المعارضة السورية وفصائل “الجيش الحر” بأنه حزب “انفصالي”.

التدخل التركي في سوريا يعني إيقاف المدّ الكردي لوصل مناطق شمال شرق سوريا، الخاضعة لسيطرة “الوحدات الكردية”، بعفرين في حلب، وتشكيل ما يطلق عليه “روج آفا.

تابعنا على تويتر


Top