خلال فترة عيد الأضحى

تركيا تسمح بختم جوازات السوريين المخالفين من “باب الهوى”

Untitled-323.jpg

الجانب التركي من معبر باب الهوى (إنترنت)

أصدرت إدارة معبر باب الهوى أمس، الثلاثاء 30 آب، قرارًا يتيح للسوريين القاطنين في تركيا، الذهاب إلى سوريا بغرض الزيارة خلال فترة عيد الأضحى.

وقال عمار الزير، عضو المكتب الإعلامي في إدارة المعبر، لعنب بلدي، إنّ السوريين من حملة بطاقات الحماية المؤقتة (الكيمليك)، وحملة جوازات السفر أيضًا، سيتمكنون من العبور خلال فترة عيد الأضحى، لمدة 45 يومًا قابلة للتمديد.

وأوضح الزير أنّ أصحاب الجوازات المختومة وغير المختومة، أو الذين وصلوا إلى تركيا عبر طرق التهريب، سيتمكنون من الحصول على ختم الدخول التركي، قبل المغادرة إلى سوريا، عبر آلية حددها الجانب التركي من المعبر.

ويشترط على الراغبين بالعودة إلى تركيا البقاء في سوريا مدة أقلها ثلاثة أيام.

ونشرت الإدارة عبر موقعها الالكتروني القرار، الذي جاء فيه أنّ الدخول إلى الجانب السوري يبدأ من الاثنين 5 أيلول، ويستمر بشكل يومي من الساعة الثامنة حتى انتهاء دوام يوم الأحد 11 أيلول القادم.

وذكرت الإدارة أنها ستوقف حركة المغادرة (لمّ شمل، ترانزيت، مكتب طبي، منظمات، طلاب جامعة) من الجانب السوري إلى الجانب التركي خلال هذه المدة.

ويعد القرار الجديد حلًا لمشاكل آلاف السوريين الذين وصلوا عبر طرق التهريب إلى تركيا، ولم يتمكنوا من ختم جوازاتهم الأمر الذي يعيق الحصول على الإقامات.

ويعيش في تركيا نحو مليوني سوري، يتركز أغلبهم في مدن ومخيمات الولايات الحدودية، كشانلي أورفا، وغازي عنتاب، وهاتاي.

تابعنا على تويتر


Top