تركيا: هدفنا دمج جميع الأطفال السوريين في نظامنا التعليمي

Syrian-Children-in-Turkey123411.jpg

أطفال سوريون في مدرسة تركية (إنترنت)

قال مساعد وكيل وزارة التربية التركية، أرجان دمرجي، إن هدف الوزارة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، هو دمج جميع الأطفال السوريين تدريجيًا في النظام التعليمي التركي.

وأضاف دمرجي، اليوم الجعة 2 أيلول، في تصريح لوكالة الأناضول أن “الوزارة عملت منذ بداية تدفق اللاجئين، على إلحاق الأطفال بالمدارس، وأنها تعمل في الآونة الأخيرة على تطوير البنى التحتية للمؤسسات التعليمية التركية، لتكون قادرة على استيعاب الأطفال السوريين”.

وشدد المسؤول التركي على أن الوزارة عاقدة العزم على دمج الأطفال السوريين وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة ما قبل المدرسة في نظام التعليم التركي، ليتلقوا تعليمهم جنبًا إلى جنب مع الأطفال الأتراك.

وأضاف أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا يبلغ نحو 3 ملايين لاجئ، 50% منهم تحت سن 19 عامًا، وأن عملية دمج الطلاب السوريين تجري بالتشاور مع الحكومة السورية المؤقتة، التي تمثل الشعب السوري في تركيا.

منظمة “هيومان رايتس ووتش” أفادت في تقريرها لعام 2015، أن تركيا توفر أفضل فرص التعليم للأطفال السوريين اللاجئين، مشيرة إلى أنه على الرغم من وجود ما يقارب 400 ألف طفل سوري لا يذهب إلى المدرسة في تركيا، إلا أن أنقرة توفر فرصًا عديدة لهم، للالتحاق في مدارسها وإكمال دراستهم.

تابعنا على تويتر


Top