البطاقة الزرقاء لمواصلات اسطنبول.. ماذا تعرف عنها؟

789.jpg

ميتروبوس في تركيا (انترنت)

تعتبر تعرفة التنقل في المواصلات العامة في تركيا مرتفعةً بالنسبة للاجئين السوريين، ما دعا العديد منهم إلى اللجوء نحو بدائل تتناسب مع حجم مردودهم المالي، والتوفير قدر المستطاع، ومنها البطاقة الزرقاء أو “Mavi Kart” في اسطنبول.

ما هي البطاقة الزرقاء؟

هذه البطاقة تختلف عن بطاقة التنقل العادية في اسطنبول بأنها تعبأ باشتراك شهري، وهي شخصية لا يمكن لشخص آخر استخدامها غير صاحبها، إذ تطبع معلومات المشترك على البطاقة وكذلك صورة صاحبها. وهذه البطاقة صالحة للاستخدام لمدة سنتين من تاريخ إصدارها .

كلفة الاشتراك وطلب البطاقة لأول مرة هي 10 ليرات تركية، تدفع عند التقدم بالطلب في مراكز مخصصة.

وبعد الحصول على البطاقة، يتم شحن الرصيد فيها بمبلغ 185 ليرة تركية شهريًا، لتعطيك إمكانية استخدام أي وسيلة مواصلات عامة تقريبًا بـ 180 مرة خلال الشهر.

sehir_ici_otobus_ucretlerindeki_zam_ertelendi_1470296210_464

وفي حالة ضياع البطاقة، وطلب بطاقة بديلة، يتم استيفاء مبلغ قدره 10 ليرات تركية، وفي حالة طلب بطاقة بديلة للمرة الثانية والثالثة يتم استيفاء مبلغ قدره 20 ليرة، أما في حالة ضياع البطاقة للمرة الرابعة فيتم استيفاء مبلغ 40 ليرة.

أين تستخدم هذه البطاقة؟

يمكن استخدام البطاقة في معظم وسائل المواصلات في اسطنبول سواء البحرية أو البرية، عدا بعض الرحلات والباصات،  مثل الباص ذي الطابقين أو الرحلات البحرية المتجهة إلى جزر الأميرات.

يوجد عدة مراكز معتمدة لطلب البطاقة موزعة في اسطنبول، ويمكن مراجعة أقرب مركز والتقدم بالطلب مصطحبًا جواز السفر أو تصريح الإقامة التركية وصورة شخصية لك، وفي حال عدم وجود ازدحام كبير، يمكنك استلام البطاقة مباشرة.

تابعنا على تويتر


Top