أردوغان: مستعدون للعمل مع أمريكا لاستعادة الرقة

Erdogan-Syria-Aleppo.jpg

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في قمة العشرين بالصين (الأناضول)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مستعدة لقبول اقتراح واشنطن حول إجراء عملية مشتركة لاستعادة مدينة الرقة من أيدي “تنظيم الدولة”.

وأضاف أردوغان، اليوم الأربعاء 7 أيلول، في تصريحات نشرتها وكالة “رويترز”، إن “تركيا لن تعترض على عمل مشترك مع أمريكا للسيطرة على المدينة”.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن أردوغان قوله “قال لي الرئيس الأمريكي إنه يريد أن يتعاون معنا بشأن الرقة، ونحن قلنا إنه لا مانع من جانبنا، واقترحنا عقد لقاء بين العسكريين لبحث هذا الموضوع وكيف يمكننا أن نفعل ذلك”.

واستبعد الرئيس التركي توقف العمليات في سوريا “في هذه المرحلة يجب أن نثبت وجودنا في المنطقة، ليس بإمكاننا أخذ خطوة إلى الوراء، إذا أخذنا خطوة إلى الوراء ستستقر هناك جماعات إرهابية مثل “تنظيم الدولة”، وحزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب الكردية.

وقدّمت تركيا دعمًا بريًا ولوجستيًا واضحًا في المعارك الأخيرة بريف حلب الشمالي، فدخلت دباباتها على الأرض، وجرت اشتباكات مباشرة في مواجهة قوات “سوريا الديمقراطية” وتنظيم “الدولة” على حد سواء، كذلك قدّمت طائرات التحالف الدولي غطاءً جويًا لمقاتلي “الجيش الحر” على الأرض.

ونجح مقاتلو “الجيش الحر” في تأمين الشريط الحدودي مع تركيا، من أي وجود لتنظيم “الدولة”، الأحد 4 أيلول.

وتحاول تركيا دعم المقاتلين شمال حلب للسيطرة على قطاع من الأراضي يمتد نحو 25 كيلومترًا داخل الأراضي السورية، لإقامة منطقة عازلة فيها، لكنها بحاجة دعمٍ دوليٍ لهذه المهمة.

تابعنا على تويتر


Top