السلوفيني تشيفيرين رئيسًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.. من هو؟

WERFGGGGGGGGGGGGGGGGGGGG.jpg

السلوفيني ألكسندر تشيفيرين (UEFA)

فاز السلوفيني ألكسندر تشيفيرين بمنصب الرئيس الجديد للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد منافسة مع مرشحين آخرين، ليعلن عن فوزه اليوم، الأربعاء 14 أيلول.

وحصل السلوفيني وفق موقع “UEFA” على 42 صوتًا مقابل 13 لمنافسه الهولندي، ميكاييل فان براغ، وبالتالي تسلم منصبه كرئيس للاتحاد لمدة عامين ونصف بدءًا من اليوم.

الانتخابات جرت في أثينا، ورعتها الجمعية العمومية للاتحاد والمكونة من 55 عضوًا، وقال تشيفيرين (48 عامًا) عقب انتخابه قبل ساعتين “هذا شرف كبير لي ومسؤولية كبيرة أيضًا”، مردفًا “عائلتي فخورة وسلوفينيا الجميلة فخورة بي وآمل أن تفخروا بي أنتم في يوم من الأيام”.

ودرس تشيفرين المحاماة، وانحصرت المنافسة بينه وبين فان براغ، بعدما قرر رئيس الاتحاد الإسباني أنخل ماريا فيار، الانسحاب من السباق لأن “العديد من المسؤولين في كرة القدم الإسبانية ألحوا علي لمواصلة العمل في الاتحاد الإسباني الذي كرست القسم الأكبر من حياتي في قيادته”، على حد وصفه.

وغدا السلوفيني بديلًا لميشيل بلاتيني الذي ترأس الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007، إلا أنه أوقف في تشرين الأول الماضي، بعد اتهامه بـ “دفعة غير مشروعة” بقيمة مليوني دولار حصل عليها عام 2011، عما قيل إنها مقابل عمل استشاري قدمه للسويسري جوزيف بلاتر، رئيس الفيفا حينها، والذي أوقف للسبب ذاته.

من هو تشيفيرين؟

والسلوفيني هو الرئيس السابع للاتحاد الأوروبي بعد كل من: إيبي شوارتز (الدنمارك)، غوستاف وديركهير(سويسرا)، أرتيميو فرانكي (إيطاليا)، جاك جورج (فرنسا)، لينارت يوهانسون (السويد) وميشيل بلاتيني (فرنسا)، منذ تأسيس الاتحاد عام 1954.

ووفقًا لما رصدت عنب بلدي فإن تشيفرين ولد في مدينة ليوبليانا في 13 تشرين الأول عام 1967، وتخرج من كلية الحقوق في جامعة المدينة، ثم عمل في المحاماة، وهو عضو في نقابة المحامين السلوفينية.

وتولى الرئيس الجديد للاتحاد الأوروبي لكرة القدم مناصب أخرى كمدير لإحدى الشركات، وله خبرة في تمثيل الأندية الرياضية، كما شغل لأول مرة منصبًا في كرة القدم المحلية عام 2005، من خلال عمله مع المجلس التنفيذي لأحد الأندية السلوفينية.

تشيفيرين متزوج وأب لثلاثة أطفال، يجيد اللغتين الإنكليزية والإيطالية، وانتخب رئيسًا لاتحاد كرة القدم السلوفيني عام 2011، وشغل منصبي نائب الرئيس الثاني والثالث في اللجنة القانونية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ العام ذاته.

تابعنا على تويتر


Top