روسيا تراقب “التهدئة” في حلب بكاميرات ثابتة وبث مباشر

RUSSIA_SYRIA_MSMSMSMSMSSMS.jpg

صور مباشرة نقلتها الكاميرات الثابتة الروسية في حلب - الخميس 15 أيلول (وزارة الدفاع الروسية)

عقب ثلاثة أيام من بدء اتفاق التهدئة الذي رعته مع واشنطن، أطلقت روسيا بثًا مباشرًا لمراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في حلب اليوم، الخميس 15 أيلول.

ووفق ما رصدت عنب بلدي على موقع وزارة الدفاع الروسية، فإن طائرة استطلاع تحلّق فوق حلب، بدأت ببث صورٍ مباشرة مرفقة بالإحداثيات لعدد من النقاط في المحافظة.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية نشرته قبل قليل فإنه بدءًا من اليوم، ستبث كاميرات مراقبة ثابتة وطائرات استطلاع الوضع في حلب “لتوفير الشفافية في مراقبة تنفيذ اتفاق التهدئة من قبل جميع الأطراف”.

وحددت الوزارة أماكن وجود الكاميرات، وقالت إن إحداها في الخالدية والأخرى في  منطقة تل جوككجي.

وهي الخطوة الأولى من نوعها التي تتخذها روسيا لمتابعة الوضع على الأرض في سوريا، وأكدت وزارة الدفاع أنها ستزيد عدد قنوات البث المباشر في سوريا مستقبلًا.

وبدأ الاتفاق الأمريكي- الروسي حيز التنفيذ في الساعة السابعة من مساء الاثنين الماضي، وشهد 28 خرقًا من قبل النظام السوري، خلال اليومين الأولين، وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وتركزت في ريف دمشق وحمص ودرعا وإدلب.

ورفضت فصائل المعارضة السورية الاتفاق، واعتبرته “داعمًا لنظام الأسد”، إذ حدد فصائل وصفها بالإرهابية أبرزها “فتح الشام”، على أن تستهدف في سوريا، إلا أنه أغفل الميليشات الرديفة للنظام السوري ولم يأت على ذكرها.

وراقبت روسيا الهدنة الماضية، والتي بدأت 27 شباط الماضي، من خلال مركز “حميميم” للتنسيق، والذي أنشأته لمراقبة الهدنة، إلا أنها فشلت وتعرضت لآلاف الخروقات.

تابعنا على تويتر


Top