الجعفري يسخر من “السعودية” في أمريكا: ماذا لو كان اسم بلادكم “الأوبامية”؟

نشر مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، عبر صفحته على “فيس بوك”، مقطع فيديو يظهر فيه، وهو يلقي محاضرة في معهد شيلر الأمريكي، لدراسات السياسات والاقتصاد، حول “الوهابية والمملكة العربية السعودية”.

وفيما يشرح الجعفري، عن أصول الوهابية، ونشأتها في منطقة الجزيرة العربية، جرّه الحديث إلى أنّ اسم المملكة العربية السعودية، هو اسم زائف، لمنطقة الحجاز، ومرتبط بآل سعود، على اعتبارها العائلة الملكية.

وعلى غرار أسلوب بشار الأسد، في إطلاق الدعابات أثناء الأحاديث العامة، كشكل من أشكال إظهار الثقة، وجّه الجعفري خطابه للحضور “تخيّلوا لو أنّ بلادكم تدعى الولايات المتحدة الأوباميّة”.

وفيما احتفى الجعفري، بفكرته وفضّل نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، بارك مؤيدو النظام السوري من متابعي صفحته “العبقرية التي تحدّث بها”، معتبرين أنّه “أسد الدبلوماسيّة السوريّة”.

جزء من متابعي صفحة مندوب الأمم المتحدة، أبدوا سخرية كبيرة من خلال تعليقاتهم على الفيديو، وذكّروه بأنّ النظام السوري أيضًا نشر مصطلح “سوريا الأسد”.

وانتقد الجعفري مرارًا المملكة العربية السعودية، لمواقفها المعارضة للنظام السوري، والرافضة لوجود بشار الأسد في السلطة، كما عرف عن الجعفري تعليقاته اللاذعة والشخصية خلال جلسات مجلس الأمن.

تابعنا على تويتر


Top