“قيصر” يحصل على جائزة “نورنبيرغ” الألمانية لحقوق الإنسان

TYTYREREEEEEEE.jpg

اعضاء في المنظمة السورية لضحايا الحرب يعلقون صورا توثيقية لتعذيب المساجين في سجون ومعتقلات النظام السوري، في اطار معرض في جنيف في 17 اذار 2016 (AFP)

حصل المنشق عن مؤسسة الشرطة العسكرية التابعة للنظام السوري، “قيصر”، على جائزة “نورنبرغ” الألمانية بعد أن قررت لجنة الجائزة منحها له، وفق بيان صدر عنها في وقت متأخر من مساء الاثنين 27 أيلول.

وذكرت اللجنة أنها خصصت الجائزة لـ”قيصر” لأن “المصور المتخفي تحت هذا الاسم المستعار أراد ألا تظل انتهاكات حقوق الإنسان الموثّقة دون عقاب من خلال نشره الصور”.

وبما أن المصور “قيصر تعرض لمخاطر كبيرة من أجل نشرها”، وبسبب إقامته في أوروبا دون الكشف عن هويته، لن يتمكن شخصيًا من استلام الجائزة التي تبلغ قيمتها 15 ألف يورو.

وكان “قيصر” المنشق عن الشرطة العسكرية، سرّب 50 ألف صورة مروعة لجثث معتقلين لدى النظام السوري مورس عليهم أشد أنواع التعذيب، وكان المنشق مسؤولًا عن تصوير وتوثيق الجثث وترقيمها.

وأكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في وقت صحة الصور، وأصدرت تقريرًا بعنوان “لو تكلم الموتى: الوفيات الجماعية والتعذيب في المعتقلات السورية”.

وأكدت في التقرير الذي صدر بعد تحقيق استمر تسعة أشهر، استنادًا إلى 28 ألف صورة سربها “قيصر” بعد فراره من سوريا في تموز 2013، ونشرت إلى العلن للمرة الأولى في كانون الثاني 2014.

وبينما توثق المنظمات الدولية والحقوقية آلاف المعتقلين وطرق شتى للتعذيب في سجون النظام السوري، لم يشهد ملف المعتقلين أي تطور حتى اللحظة.

وتمنح جائزة نورنبرغ العالمية لحقوق الإنسان مرة كل سنتين، منذ عام 1995، ومن المقرر أن تقدم رسميًا للمصور “قيصر” في 24 أيلول من العام القادم.

تابعنا على تويتر


Top