اتفاق الوعر يدخل مرحلة تبيان وضع المعتقلين

Wa3ER_SYRIA_UN_ASSAD_27_sep.jpg

أهالي حي الوعر قبل المغادرة نحو ريف حمص الشمالي - 26 أيلول 2016 (عنب بلدي)

دخل اتفاق الوعر مرحلة جديدة عقب خروج دفعتين من المقاتلين من خلال الأسبوع الماضي، بينما دعا مكتب حمص لرعاية الأيتام في الحي، الأهالي لتسجيل قوائم المعتقلين الجديدة.

وبدأ تسجيل قوائم المعتقلين الجديدة في المكتب داخل الحي اليوم، الثلاثاء 27 أيلول، على أن تضاف إلى القوائم القديمة وتقدم للنظام لتبيان مصيرهم وفقًا للاتفاق.

معلومات تسجيل المعتقلين الجدد في حي الوعر بحمص - 27 أيلول (فيس بوك)

معلومات تسجيل المعتقلين الجدد في حي الوعر بحمص – 27 أيلول (فيس بوك)

مراسلة عنب بلدي في الحي أكدت أن الاتفاق دخل مرحلة تبيان أوضاع المعتقلين، على أن تضاف القائمة الجديدة إلى نحو 7365 شخصًا، بعد أن أنهت لجنة المفاوضات التزاماتها في الاتفاق ضمن المرحلة الأولى.

وقالت المراسلة إن الاعتقالات الجديدة حصلت مطلع العام الحالي، وشملت مئات الأشخاص من أهالي الوعر داخل مناطق عدة في مدينة حمص، إضافة إلى اعتقالات من حاجز الفرن القريب من الحي.

ومن المقرر أن تُسلّم القائمتان للنظام السوري، الملزم بموجب الاتفاق بتبيان وضع المعتقلين، وإطلاق سراح الأحياء منهم.

وغادرت الدفعة الأولى من المقاتلين وعوائلهم الحي إلى ريف حمص الشمالي، الخميس 22 أيلول الجاري، بواقع 350 شخصًا، ليصبح العدد الكلي للمغادرين 750 من مدنيين وعسكريين، بعد أن غادر 400 آخرين أمس الاثنين.

وبموجب الاتفاق وعقب خروج المقاتلين وتبيان وضع باقي المعتقلين من الحي، ينسحب المقاتلون من جبهات الجزيرتين السابعة والثامنة، ويدخل عناصر أمن النظام لتسلم زمام أمورهما.

وخرج 194 معتقلًا من سجون النظام السوري، في إطار الاتفاق الوعر مساء الأحد 11 أيلول، بينهم 17 امرأة، وحصلت عنب بلدي حينها على نسخة من أسماء المعتقلين.

بينما يرى ناشطو الحي أن الاتفاق وصل إلى مرحلة حساسة، وخاصة أنه انهار في وقت سابق (آذار الماضي)، بعد أن رفض النظام السوري تنفيذ بند إطلاق سراح المعتقلين.

تابعنا على تويتر


Top