“الإدارة الذاتية” تمنع تلاميذ الحسكة من الالتحاق بالمدارس الخاصة

ALHASAKA_SYRIA_PYD_QAMISHLY.jpg

تلاميذ إحدى مدارس القامشلي تبدأ العام الدراسي الجديد - أيلول 2016 (عنب بلدي)

منعت هيئة التربية والتعليم في “الإدارة الذاتية” اليوم، الثلاثاء 27 أيلول، التلاميذ الكرد والعرب من التسجيل في المدارس الخاصة المسيحية، داخل محافظة الحسكة، خلال العام الدراسي الحالي 2016- 2017.

كتاب الصف الأول من منهاج "الإدارة الذاتية" - (عنب بلدي)

كتاب الصف الأول من منهاج “الإدارة الذاتية” – (عنب بلدي)

وأفادت سميرة حاج علي، الرئيسة المشتركة لهيئة التربية، Hن المنع جاء بعد إبرام اتفاق بين “الإدارة الذاتية” وإدارات المدارس الخاصة للمسيحيين في يالحسكة، ينص على رفض استقبال التلاميذ الكرد والعرب، شريطة السماح بتدريس مناهج النظام السوري داخل تلك المدارس.

وأوضحت حاج علي لعنب بلدي ان الاتفاق يأتي “بغية منع التلاميذ من دراسة مناهج الحكومة السورية، على أن يتعلموا مناهج الإدارة الذاتية، كل مكون بلغته.. الكردي باللغة الكردية، والعربي بالعربية والسرياني بالسريانية “.

وتدير “الإدارة الذاتية”، المعلنة من قبل “حزب الاتحاد الديمقراطي”، معظم مدارس محافظة الحسكة، وتفرض عليها مناهجها الخاصة، كما تمنع تدريس مناهج النظام السوري.

بالمقابل يرفض ذوو  التلاميذ تسجيل أبنائهم في المدارس التي تديرها هيئة التربية التابعة لـ“الإدارة الذاتية” بعد فرضها مناهج جديدة على الطلاب خلال العام الدراسي الحالي.

وخلق فرض المناهج مشكلة لدى الكثير من أهالي تلاميذ الحسكة، وفق ما رصدت عنب بلدي، فبعضهم توجه نحو المدارس الخاصة، وآخرون فضلوا إبقاء أبنائهم دون تعليم، بينما يصف الأهالي العام الدراسي الحالي بأنه الأسوء منذ سنوات في المحافظة.

تابعنا على تويتر


Top