موسكو: مستعدون لمناقشة التعاون مع تركيا في سوريا

ERDOGAN_BUTIN_SYRIA_COORDINATION.jpg

الرئيسان التركي والروسي (إنترنت)

قال نائب وزير الخارجية الروسي، أليكسي ميشكوف، إن موسكو مستعدة لدراسة أي خطوات تركية في سوريا، عقب تصريحات طرحت فيها أنقرة إمكانية التعاون.

وأوضح ميشكوف في حديثه إلى وكالة “تاس” الرسمية اليوم، الجمعة 30 أيلول، أن روسيا ستتعاون مع تركيا في أي خطوة ” تنشد الحلول المشتركة بما يخدم التسوية في سوريا ولا سيما بعد الخلافات تجاه سبل التسوية هناك”.

ميشكوف تحدث عن سير تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، واعتبر أنه “من السابق لأوانه العودة إلى نظام عبور المواطنين الأتراك الحر للحدود الروسية، بعد تعليق روسيا العمل به من جانب واحد في إطار العقوبات على أنقرة وتوتر العلاقات بين الجانبين إثر حادث إسقاط القاذفة الروسية شمال سوريا”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، طرح أمس الخميس إمكانية مساعدة بلاده روسيا والتنسيق معها بخصوص وقف إطلاق النار في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية “إذا كانت لدى الكرملين رغبة في ذلك”، في سياق التعاون بين البلدان المؤثرة في الملف السوري.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا بحثت قضايا وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية مع وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أمس”، مضيفًا “بعد تطبيع العلاقات بيننا نبحث نفس القضايا مع حليفتنا روسيا”.

ويرى الوزير التركي أنه يجب بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى وقف إطلا نار وحل سياسي في سوريا.

وتأتي تصريحات أنقرة وموسكو، في ظل توتر سياسي تعيشه روسيا وأمريكا، إثر خلافات في وجهات النظر  بخصوص الملف السوري، الأمر الذي دعا الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمس، لبحث خيارات جديدة في سوريا.

تابعنا على تويتر


Top