البريد المتطفل او الغير مرغوب به (SPAM)

-بلدي-العدد-الثالث-عشر-الأحد-29-نيسان-2012.pdf-Page-11-image-2.jpg

جريدة عنب بلدي – العدد الثالث عشر – الأحد – 29/4/2012

 

يعاني الكثيرون من مستخدمي الشبكة العنكبوتية من إغراق بريدهم الالكتروني بعشرات أو ربما مئات الرسائل الغير مرغوب بها، التي تسمى برسائل السبامSPAM، والتي تتراوح بين رسائل دعائية أو طلبات تعارف أو رسائل مخادعة تحاول الإيقاع بك عن طريق طلب معلوماتك الشخصية ومحاولة سرقة معلومات بطاقاتك الائتمانية، بالاضافة إلى الرسائل التي تحوي روابط لمواقع أو صورًا إباحية أو روابط تصيد لاختراق حسابك الشخصي.

في الكثير من هذه الحالات يكون ذلك بريدًا تطفليًا مؤتمتًا حيث يأتي هذه الإيميل من جهاز واحد أو أكثر من الحواسب المخترقة في أي مكان من العالم، ويخطئ البعض عندما يقومون بالرد على هذا الايميل طالبين عدم الازعاج أو ربما محاولين الاستهزاء بالمرسل، ففي هذه الحالة تكون قد قمت بإثبات هويتك للجهة التي أرسلت لك الرسالة، وبالتالي تغرق بالمزيد والمزيد منها !!

ويشير الخبراء بأن 90% من الرسائل المتداولة بين العملاء في العالم هي رسائل تطفل. وقد يستغرب البعض من مصدر هذه الرسائل وكيفية حصول المرسل على عنوان بريدك الالكتروني !!

عادة يقوم مرسلي البريد المتطفل بجمع المعلومات العامة من الشبكة العنكبوتية عن طريق محركات البحث SearchEngine  للحصول على الكثير من العناوين،  أو ربما يتم الحصول على قائمة بالعناوين عن طريق اختراق حسابات الأصدقاء والاقارب، لذلك تجنب نشر إيميلك ومعلوماتك الشخصية بالصفحات والمواقع الغير موثوقة وتأكد عند كتابة أي معلومات شخصية من عنوان الموقع اعلاه بأن يحتوي على  HTTPS

مثال : https://accounts.google.com

وفي حال شعرت بتكرار استلامك لبريد مزعج من أحد الأصدقاء، قم بالاتصال به فورًا  بوسيلة اتصال أخرى عن طريق الهاتف أو غيره محاولًا تنبيهه بأن حسابه قد تم اختراقه، وانصحه بتغير كلمة المرور الخاصة به، وأن يجري مسحًا للفيروسات عن طريق أحد برامج مكافحة الفيروسات وملفات التجسس  AntivirusandSpyware

طرق للحد من استلام رسائل التطفل :

1- احرص على تفعيل مكافح الفيروسات AntiVirus  على كمبيوترك وتحديثه بإستمرار .

2- اعتمد على مزود بريد الكتروني عالمي ومشهور، مثل : جي ميل, ياهو, هوتميل …. Gmail , Yahoo , MSN)

3- تجنب نشر عنوان بريدك الإلكتروني في كل مكان وكن حذرًا في تعميمه.

4- استعن بمرشحات filters  البريد المتطفل- غالبية مخدمات البريد الالكتروني تحوي مرشحات سبام ممتازة هذه الأيام- حيث تقوم بمنع استلام البريد المتطفل.

5- قم بحظر Blockaddress  عناوين البريد المتطفل التي تقوم بإرسال البريد بإستمرار عن طريق الدخول الى إعدادات الإيميل.

ملاحظة :

إذا فشلت جميع هذه الأمور والتدابير ومازلت تتلقى بريد متطفلًا، فإن الحل الوحيد هنا هو إغلاق حسابك البريدي وإنشاء آخر جديد، أما في حال نجاحك بمنع البريد السيئ أو قمت بإنشاء آخر جيد فتأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة لحماية الحساب الجديد لئلا يتكرر الأمر مجددًا.

تابعنا على تويتر


Top