الجعفري ومندوب مصر يتهامسان قبل اجتماع مجلس الأمن (فيديو)

نشرت قناة “الجزيرة” الفضائية، تسجيلًا مصورًا يظهر مندوب النظام السوري في مجلس الأمن، بشار الجعفري، ومندوب مصر، عمرو أبو العطا، وهما يتهامسان مع بعضهما قبل أن يبدأ الاجتماع.

وسُجل الفيديو مساء أمس، السبت 8 تشرين الأول، قبل بدء اجتماع مجلس الأمن والذي صوتت فيه مصر لصالح مشروعي قرار متناقضين، قدمتهما فرنسا وروسيا خلال الجلسة حول الشأن السوري.

وصوّت مندوب مصر، عمرو أبو العطا، لصالح المشروع الفرنسي- الإسباني، الذي يهدف إلى إيقاف قصف حلب مباشرة، وإدخال المساعدات الإنسانية لها، مع وقف تحليق الطيران فوقها، بعدما استخدمت روسيا الفيتو ضده، إلى جانب رفض فنزويلا.

وعند طرح المشروع الروسي، الذي يهدف إلى إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، ويحث الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورًا، والتأكيد على التحقق من فصل قوات المعارضة المعتدلة عن “جبهة النصرة” كأولوية رئيسية، صوّت أيضًا لصالح القرار، إلى جانب الصين وفنزويلا فقط، وسط رفضٍ من قبل أغلب دول مجلس الأمن.

وأطلق العديد من المغردين الخليجيين اليوم وسم “مصر تصوت لصالح المشروع الروسي” في موقع “تويتر”، غضبًا واستياءً منهم على قرار التصويت الذي قام به أبو العطا.

وكان المندوب المصري، اعتبر في أيار الماضي، أن “جبهة النصرة”استغلت اتفاق “وقف الأعمال العدائية” وسعت للسيطرة على أراضٍ في حلب، في موقفٍ يتوافق مع الرواية الروسية للأحداث في سوريا.

ودعا أبو العطا، حينها، مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسوريا، إلى حسم ما سماه “تلكؤ البعض في مواجهة الإرهاب وجبهة النصرة وحلفائها”.

تابعنا على تويتر


Top