دراسة: ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالخرف

ertg4y65trgt4ttg324w.jpg

أجرى باحثون أمريكيون دراسة، الأربعاء 12 تشرين الأول، تكشف أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني منتصف العمر يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف في مراحل لاحقة.

ووفقًا للدراسة التي أجراها باحثون بجمعية القلب الأمريكية، ونشروا نتائجها في دورية “Hypertension”، فإن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم تشمل أيضًا السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وفشل القلب، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأجرى الباحثون استعراضًا للدراسات التي أجريت في هذا الإطار، لكشف تأثيرات ضغط الدم على مجموعة من أمراض الدماغ، ومنها السكتة الدماغية والخرف الوعائي ومرض الزهايمر، ووجدوا أدلة قوية بين ارتفاع الضغط منتصف العمر والتدهور المعرفي والإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

وأرجع فريق البحث السبب في ذلك، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يتداخل مع هيكل ووظيفة الأوعية الدموية في الدماغ، ويسبب ضررًا للمادة البيضاء فيه، وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.

ويعرّف مرض الخرف بأنه حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ وفقدان الذاكرة.

وبحسب الدراسة، فإن 46.8 مليون شخص يعانون من الخرف حول العالم، فيما تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، فإن الخرف سيؤثر على 131.5 مليون شخص على مستوى العالم، 58% منهم يعيشون في البلدان النامية.

تابعنا على تويتر


Top