النظام يغلق معابر حي الوعر.. واجتماع مرتقب مع لجنة التفاوض

Wa3eerrr_OCT_SYRIA_ASSAD.jpg

أهالي حي الوعر يتجهزون للذهاب إلى ريف حمص الشمالي - 26 أيلول 2016 (عنب بلدي)

أغلق النظام السوري معبر المهندسين في حي الوعر بحمص اليوم، الثلاثاء 18 تشرين الأول، مع اقتراب اجتماعٍ مرتقب بين وفده ولجنة التفاوض في الحي لبحث تطورات الاتفاق.

وأفادت مراسلة عنب بلدي في الوعر أن المعبر الذي يخرج ويدخل المدنيون عبره من وإلى الحي، أغلق اليوم بشكل مؤقت، إلا أن أهالي الوعر الموجودين خارجه يمكنهم العودة إلى الحي.

إغلاق المعبر جاء تزامنًا مع منع النظام دخول المواد الغذائية اليوم، عبر حاجزالشؤون، الذي تدخل عبره المواد بشكل دائم، في حين سمح بدخول سيارات الخضار فقط، وفق المراسلة، التي نقلت عن أحد الطلاب الذين خرجوا من الحي صباحًا قبل إغلاقه وعادوا عصرًا أن النظام منعهم من إدخال أي مواد غذائية معهم.

مصدر مطلع من الحي قال لعنب بلدي إن الخطوة تأتي للضغط على لجنة التفاوض، قبيل اجتماع وصفه بـ”المصيري”، سيجمع طرفي النزاع في وقت قريب.

ورجح المصدر أن يعقد الاجتماع غدًا أو بعد غدٍ، مشيرًا إلى أن إغلاق المعبر “خطوة مؤقتة ريثما يكشف عن فحوى ومضمون الاجتماع”.

ويعيش حي الوعر، آخر معاقل المعارضة في مدينة حمص، هدنة منذ أكثر من شهر، بعد تصعيد و حصار للحي، تغيّر جزئيًا من خلال فتح معبر المهندسين 6 أيلول الماضي، الأمر الذي سمح بدخول وخروج الآلاف، إضافة إلى دخول المواد الغذائية.

ودخل اتفاق الوعر مرحلة جديدة، بعد أن غادر حوالي 750 مدنيًا وعسكريًا على دفعتين، 19 و 22 أيلول الماضي، بموجب الاتفاق، في حين خرج عشرات المعتقلين من سجون النظام السوري.

ويرى ناشطو الحي أن الاتفاق وصل إلى مرحلة حساسة، وخاصة أنه انهار في وقت سابق (آذار الماضي)، بعد أن رفض النظام السوري تنفيذ بند إطلاق سراح المعتقلين.

 

تابعنا على تويتر


Top