“الصحة العالمية” تدرس آلية لتوفير أمصال الحيوية بأسعار مخفضة

r6jh56utbhhhjj6785.jpg

تسعى منظمة الصحة العالمية وشركات أدوية ومنظمات صحية إلى تشكيل منظومة جديدة لتوفير الأمصال الحيوية بأسعار مخفضة في أوقات الأزمات.

وانضم إلى المنظومة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”، الأربعاء 19 تشرين الأول، شركة “جلاكسو سميثكلاين” البريطانية المتخصصة في توفير مصل لعلاج الالتهاب الرئوي.

في حين أشارت المنظمة إلى أنها ستدعو شركات أخرى، منها فايزر وميرك، إلى إبرام اتفاقيات تنص على بيع الأمصال بأسعار مخفضة في أوقات الأزمات، كالحروب والكوارث الطبيعية.

جريج إلدر، المنسق الطبي في منظمة أطباء بلا حدود، وهي مؤسسة خيرية انضمت إلى المباحثات المتعلقة بالقضية، في جنيف الأسبوع الماضي، قال إن “الفكرة هي أنها ستطرح نموذجًا قائمًا لشركات التصنيع الأخرى كي توفر أمصالها .

في حين أوضخ المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن الأمصال ستكون مخصصة بالأزمات فقط، وهذا قد يعني “تزويد الملايين من المعرضين للمخاطر بأمصال تقيهم من أمراض فتاكة، مثل الحصبة والحمى الصفراء والالتهاب الرئوي”.

وستوزع هذه الأمصال، للمنظمات غير الحكومية، مثل أطباء بلا حدود وغيرها من المنظمات الإنسانية، وليس وزارات الصحة أو الهيئات الحكومية، وهو ما سيضمن للشركات أنها لن تضطر لتوريد كميات كبيرة من الأمصال بأسعار متدنية قد تحرمها من الأرباح، بحسب “رويترز”.

وساهمت المجاعات في إفريقيا والكوارث الطبيعية في شرق آسيا، بانتشار أوبئة وأمراض استدعت تدخلًا كبيرًا من منظمة الصحة العالمية، خلال العقد الفائت، وهو ما شهدته سوريا أيضًا من انتشار بعض الأوبئة جراء الحروب وظروف الحصار، ولا سيما شلل الأطفال.

تابعنا على تويتر


Top