برنامج المُطلق Launchy

241.png

عنب بلدي – العدد 78 – الأحد 18-8-2013
24
تحدثنا في العدد الماضي عن أهمية لوحة المفاتيح، وقدرتها العالية على توفير الوقت، فبدلًا من تحريك الفأرة لعشرات وعشرات الأمتار في كلّ يوم، يكفي النقر على بعض المفاتيح لتنفيذ المهام الأكثر تكرارًا. ويمكن معرفة هذه الاختصارات عن طريق التجول في قوائم أي برنامج، حيث يظهر أمام كل أمر (تقريبًا) المفاتيح المختصرة التي تنفذه.
لكن مهلًا.. ليس هذا كلّ شيء، بل هي البداية فقط، فضيفنا في هذا العدد سيكون برنامج المُطلِق Launchy.
هل فكرتم يومًا كيف كان يتمّ التعامل مع أجهزة الحاسب قبل اختراع الفأرة؟ وهي ذات الفترة (تقريبًا) التي لم تكن الواجهات المرئيّة قد تطورّت وانتشرت بشكلٍ كافٍ؟
ليس ذلك عهدًا سيئًا وتعيسًا كما نظن، لقد كان التعامل بين المستخدم والجهاز يتمّ بشكلٍ تخاطبي، فأنت «تخبر» الحاسب كتابةً بما تريد، وهو ينفذ لك الأمر، وقد يطرح عليك أسئلة استفساريّة لتجيب عنها أثناء ذلك، لا نتحدث هنا عن «المتعة» التي قد يشعر بها البعض، بينما يراها آخرون هراءً تعيسًا، بل عن «سرعة»  تنفيذ المهام، بالنظر إلى أنك لن تحتاج إلا لبضع النقرات على لوحة المفاتيح لتنفّذ ما تريد.
اليوم يعمل المطورون على الجمع بين مزايا الواجهة المرئيّة، من ناحية السهولة، والوضوح، ومزايا بيئة سطر الأوامر من ناحية الاعتماد على لوحة المفاتيح لتنفيذ الأوامر بسرعة أعلى.
وهذه هي المهمة التي يقوم بها برنامج Launchy.

المُطلِق برنامج حرّ ومفتوح المصدر، متعدّد المنصات (لويندوز، ماك، ولينكس)، صُمم خصيصًا ليمكنك من عيش تجربة سطر الأوامر ومزاياها، في الواجهة المرئيّة، إذ يساعدك على تشغيل عناصر القائمة إبدأ، رموز سطح المكتب، وحتى جميع الملفات التي تملكها أينما كانت، ببضع نقراتٍ فقط.
لتنزيل البرنامج اذهب إلى موقعه على الإنترنت ‏launchy.net
الآن من صفحة التحميل Download  يمكننا اختيار المنصة التي نعمل عليها، ثم لنختر النسخة المستقرة من البرنامج Stable  وليس التجريبيّة. البرنامج مجانيّ، لذا لا عليك من صندوق التبرّع لأنه اختياريّ لمن يرغب تقديم الدعم للمشروع، حجم البرنامج 5 ميغا فقط.
بعد تركيب الحزمة، وتشغيل المُطلق سنكون أمام نافذة مستطيلة وأنيقة، مع سطر للكتابة.. حسنًا، لنجرّب كتابة كلمة word، الآن سنشاهد أيقونة برنامج مايكروسوفت أوفيس قد ظهرت (في حال كنت تملك البرنامج أصلًا)  في المربع الصغير في الوسط، ولتشغيله فقط اضغط على زر الإدخال Enter، ليختفي المُطلق ويبدأ برنامج الوورد بالعمل… إنه كالسحر.22
الآن مع تكرار تنفيذ الأمر السابق، سيظهر البرنامج بمجرد كتابة أول حرفين من اسمه، أو أول حرف فقط.
المطلق سيبقى مخزنًا في الذاكرة، ولاستدعائه اضغط على زريّ Alt + Space، ليظهر أمامك مجددًا
اكتب الآنffx  أو firefox  كاملةً لتظهر أيقونة البرنامج في مربع المُطلق، ثم Enter  للتشغيل.

لا يقتصر الأمر على البرامج، بل يشمل الملفات أيضًا، وهنا تكمن القوة والسرعة في التنفيذ، ابدأ بكتابة الأحرف الأولى لأيّ مستند لديك، وسيبدأ البرنامج بعرض الاقتراحات وتنقيتها مع استكمال الاسم المطلوب، ولتشغيله ما عليك سوى النقر على زر الإدخال.
لتوسيع مسارات المجلدات التي يعمل البرنامج على البحث ضمنها، ننقر بالزر اليميني للفأرة على البرنامج، ثم نختار Options، الآن من علامة التبويب Catalog يمكن إضافة مسارات جديدة، وتخصيص لواحق معينة فقط ضمنها.

صفحة السمات على الرابط، تعطيك الكثير من الواجهات الجميلة، التي يمكنك اختيار ما يعجبك من بينها، وتركيبها في مجلدSkin  حيث قمت بتركيب البرنامج.
ثم لاختيارها انتقل إلى خيارات البرنامج، ثم علامة التبويب Skin

الأجمل ربما هو صفحة الإضافات، التي تمكنك من إضافة وظائف إضافية للبرنامج، مثل إمكانية البحث في الإنترنت، إضافة آلة حاسبة، التحكم بوظائف الطاقة للحاسب )إعادة التشغيل، الإغلاق، الإسبات)..، إضافة قائمة للمهام To-Do، وغيرها الكثير..

مع مرور أسبوع على استخدامك للبرنامج، وتدربك عليه، ستكتشف بعد ذلك الوقت الكبير الذي يوفره استخدام لوحة المفاتيح بالمقارنة مع الفأرة، وستشعر بما يقال عن قوّة الأسلوب التخاطبيّ الكتابيّ في التعامل مع الحاسب.

تابعنا على تويتر


Top