لجنة التفاوض في الوعر تلتقي ممثلين عن النظام لاستكمال بنود الهدنة

homs_waar.jpg

الحياة في حي الوعر بحمص - 11 تشرين الأول 2016 (عنب بلدي)

اجتمعت لجنة التفاوض في حي الوعر، مع ممثلين من النظام السوري في مدينة حمص لاستكمال شروط الهدنة المتفق عليها، والتي تقضي بإطلاق سراح المعتقلين، وخروج المقاتلين الرافضين للتسوية.

وأفادت مراسلة عنب بلدي في مدينة حمص اليوم، 30 تشرين الأول،  أن اللجنة أكدت على “خيار جميع أهالي حي الوعر بالتمسك بالاتفاق، مع عدم التنازل مطلقًا عن بند إطلاق سراح المعتقلين، باعتباره أهم بنود الاتفاق وجوهره”.

وأبدت لجنة التفاوض المشكلة من أهالي الحي، مرونة لاستكمال الاتفاق المشكل بينها وبين ممثلي النظام.

من جهة أُخرى، تحدث ممثلو النظام عن تجربة خروج المقاتلين من بلدات الهامة والمعضمية وقدسيا، والتي تمت بعدم خروج أي معتقل، ومدى تأثير ذلك على اتفاق الوعر، إضافة لوجود أطراف معطّلة لبعض البنود في طرف النظام.

ممثلو النظام تعهدوا بالعمل خلال الأيام المقبلة على استمرار الهدنة، والحصول على موافقة قياداتهم على بند إطلاق سراح المعتقلين، لاستكمال تطبيق اتفاق الوعر في القريب العاجل.

ودخل اتفاق الوعر مرحلة جديدة، بعد أن غادر حوالي 750 مدنيًا وعسكريًا على دفعتين، 19 و22 أيلول الماضي، بموجب الاتفاق، في حين خرج عددٌ محدودٌ من المعتقلين من سجون النظام السوري.

ويرى ناشطو الحي أن الاتفاق وصل إلى مرحلة حساسة، وخاصة أنه انهار في وقت سابق (آذار الماضي)، بعد أن رفض النظام السوري تنفيذ بند إطلاق سراح المعتقلين.

تابعنا على تويتر


Top