التحالف: 40 ألف مقاتل على استعداد لعزل مدينة الرقة

syria_rakka.jpg

الناطق باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان

قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، العقيد جون دوريان، إن “حوالي 40 ألف مقاتل على استعداد لعزل مدينة الرقة، شمال سوريا، تمهيدًا للبدء بتطهيرها”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الجمعة 4 تشرين الثاني، عن المتحدث في مؤتمر صحفي، “هناك قوات كافية للعملية… ما يقارب من 30 إلى 40 ألف مقاتل تدعمهم الولايات المتحدة، هم على استعداد لحصار المدينة التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ 2014”.

وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) كانت قد أعلنت نيتها منذ يومين، بدء عمليات استعادة مدينة الرقة من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال أسابيع.

وفي المستجدات الحالية، دعا أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية”، مقاتليه في تسجيل صوتي له أمس، إلى غزو تركيا والسعودية، ومهاجمة مصالحها، والحشد العسكري لما سماها “حرب الإسلام والسنة في العراق والشام”.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت الأسبوع الماضي عن استعدادها للمشاركة في معركة الرقة، غداة تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ألمح فيها إلى قرب المعركة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أيضًا، أنّ “القوات التركية يمكن أن تتجه إلى مدينة الرقّة”، وأضاف “إذا كانت قوات التحالف مستعدة للتحرك معنا سنقوم بما يجب ضد داعش في الرقة”.

وكان مسؤولون في رئاسة الأركان الأمريكية صرحوا أيلول الماضي، أن واشنطن قد تسلح المقاتلين “الكرد” من أجل معركة الرقة، على أن تؤول إدارتها بعد السيطرة عليها إلى مقاتلين عرب من أبناء المدينة.

وتعتبر الرقة عاصمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وخضعت فعليًا لسيطرة التنظيم مطلع العام 2014، بعد نحو ستة أشهر من سيطرة فصائل المعارضة عليها.

تابعنا على تويتر


Top