وزارة التربية التركية تعين أربعة آلاف مدرس لتعليم اللغة للسوريين

Untitled-4.jpg

طلاب سوريون في المدارس التركية (إنترنت)

أعلنت وزارة التربية التركية عزمها تعيين 4200 مدرسًا ومدرسة، لفترات مؤقتة في أقسام اللغة التركية والآداب والتعليم، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعليم اللغة التركية للطلاب السوريين الموجودين على أراضيها.

وأشار مدير عام مؤسسة التعليم مدى الحياة، علي رضا ألتونال، في مقابلة أجرتها وكالة “الأناضول التركية معه مؤخرًا، إلى أنّ “الاتحاد الأوروبي سيقدّم لتركيا 300 مليون يورو لدعم المشروع المذكور في إطار اتفاقية “إعادة قبول المهاجرين”.

وبالإضافة إلى الكليات المذكورة، ستعمل تركيا على توظيف المدرسين في مراكز التعليم المؤقتة وبعض المدارس الحكومية، ضمن المرحلة الأولى من برنامج “إعادة قبول المهاجرين”.

وأضاف ألتونال، أنّ وزارة التعليم التركية تعمل على دمج الطلاب السوريين القاطنين في تركيا، إلى نظام التعليم التركي تدريجيًا، على أن يشكلوا 99% من إجمالي الطلاب الأجانب في تركيا.

ويصل عدد الأطفال السوريين الذين يتلقون التعليم في تركيا إلى “833 ألف طفل يتوزع معظمهم في ولايات هكاري وغازي عنتاب وشانلي أورفا وإسطنبول، تم إدراج 475 ألف منهم في نظام التعليم التركي”، حسبما أشار ألتونال.

ويعيش في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين سوري، أغلبهم لا يجيدون اللغة التركية الأمر الذي يصعّب من إمكانية اندماجهم وتسيير أعمالهم، وخاصة فيما يتعلّق بالتعليم وتنفيذ الأوراق الحكومية.

تابعنا على تويتر


Top