العقيد السومة أفضل هداف أجنبي في السعودية.. ولا يكترث لدعوات حكيم المنتخب

Omar-Al-Soma.jpg

يسيطر النجم السوري عمر السومة على حديث الشارع الرياضي في الدوري السعودي، منذ حضوره إلى أهلي جدة قادمًا من الكويت، حيث سطر بأدائه وأهدافه الحاسمة نجوميته التي تصدرت ملف المحترفين في المملكة.

في الموسم الماضي نجح السومة بكسر رقم قياسي استعصى على محترفي الدوري السعودي قرابة 20 عامًا، حين تمكن من التفوق على المغربي أحمد بهجا كأفضل هداف أجنبي في الدوري برصيد 27 هدفًا، محطمًا الرقم القياسي السابق لبهجا برصيد 24 هدفًا.

كما يتصدر السومة المشهد في الموسم الحالي، بصدارته لقائمة هدافي الدوري برصيد عشرة أهداف، رفعت رصيده مع الأهلي إلى 59 هدفًا في 51 مباراة شارك فيها، ليصبح أفضل هداف غير سعودي في دوري المحترفين على الإطلاق، متجاوزًا الكونغولي دوريس سالومو مهاجم نادي الفتح السابق صاحب 56 هدفًا.

وبهذه الأرقام يصل السومة ليصبح ثالث هداف في تاريخ دوري المحترفين السعودي بمن فيهم اللاعبون المحليون، بعد ناصر الشمراني مهاجم الهلال الذي أحرز 122 هدفاً، ومحمد السهلاوي هداف النصر بـ 85 هدفًا.

وبرباعيته في مرمى الخليج ضمن الجولة السابعة من الدوري، رفع السومة رصيده من الهاترك أو الثلاثيات إلى خمسة، فيما أحرز سوبر هاترك في مناسبتين، وهو رقم لم يصل إليه أي لاعب آخر في تاريخ الدوري، متقدمًا على ناصر الشمراني وياسر القحطاني ومختار فلاته.

كما حقق السومة لقب أسرع هداف في العالم بعد تسجيله 50 هدفاً في 45 مباراة فقط، متغلباً على رقم المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 50 هدفاً في 51 مباراة، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل 50 هدفًا في 59 مباراة.

السومة والمنتخب

يعتبر لاعب بحجم السومة من اللاعبين المرشحين لنيل جوائز قارية أو عالمية أيضًا، ولكن غياب المشاركة الدولية التي تزيد من رصيد اللاعب على مستوى البطولات والأهداف لا تصب في مصلحة اللاعب في شيء، إذ يغيب النجم السوري عن المشاركة الدولية بشكل نهائي، فلا يلعب للمنتخب السوري بسبب موقفه السياسي الذي أدى إلى استبعاده من قبل الحكومة السورية من تشكيلة المنتخب، بالإضافة إلى رفضه بشكل شخصي تمثيل المنتخب الذي يمثل القيادة الحالية في سوريا.

وصرح أيمن الحكيم المدير الفني للمنتخب السوري عن توجيه دعوات للنجم السوري عمر السومة للتواجد في المنتخب السوري ولكنه لم يرد عليها بالقبول أو الرفض، بحسب الحكيم، مؤكدًا بأن العقيد يتحدث فقط دون أن يتعامل مع الموضوع بشكل جدي، والمنتخب لجميع السوريين.

وقال الحكيم في تصريحات لبرنامج “ون جول” عبر قناة الإخبارية السوية، إن الاتحاد السوري وجه للسومة دعوة للقدوم إلى المنتخب السوري في الفترة الماضية ولكنه لم يرد عليها بالموافقة أو الرفض، وأَضاف أنهم لم يطلبوا من السومة الرجوع إلى سوريا، وتابع أنهم وجهوا دعوات لجهاد الحسين وفراس الخطيب أيضًا ولم يتم الرد على أي منها.

كما كشف أنه عندما تولى تدريب المنتخب عقب فجر إبراهيم اجتمع بمسؤولي الاتحاد السوري للاستفسار عن صحة ما يتردد حول وجود “فيتو” حول لاعبين بعينهم، وتبين له عدم صحة هذه الإشاعات.

هل تجنسه السعودية؟

ودرات شكوك كبيرة في الشارع السعودي عقب لقاء الأهلي والخليج، إثر لقاء مدرب المنتخب السعودي بالسومة، في إشارة إلى مراقبته من قبل المدرب لإمكانية ضمه في المستقبل للمنتخب الأخضر.

وقالت صحيفة “عاجل” السعودية إن طارق كيال، المشرف العام على المنتخب السعودي لكرة القدم، أكد أن اللقاء الذي جمع بين الهولندي بيرت فان مارفيك، المدير الفني للمنتخب، واللاعب عمر السومة، ليس له أي دلالات، وقال إن اللقاء لم يكن مرتبًا له على الإطلاق، وإن الصدفة لعبت دورًا رئيسيًا في الجمع بينهما.

وكانت عدد من وسائل الإعلام ذكرت أن مارفيك حرص على لقاء عمر السومة عقب مباراة الأهلي والخليج، التي انتهت لمصلحة الأهلي بأربعة أهداف سجلها السومة، إلا أن كيال حرص على نفي وجود ترتيبات لعقد مثل هذا اللقاء.

كما حضر المهاجم السوري أيضًا مباراة المنتخب السعودي أمام الإمارات في تصفيات كأس العالم، إلى جانب رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبد الله بن مساعد، وأثار حضوره تكهنات كثيرة في الشارع السعودي حول تجنيس السومة التي أصبحت قضية مثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد صرح الأمير بن مساعد عقب سؤاله عن دعوة السومة لحضور المباراة، بأنه لاعب يفتخر بأخلاقه والمستوى الكروي الذي يقدمه ويمثل الشعب العربي المسلم بأدائه، كما ذكر أنه نموذج للاعب العربي، وبالنسبة لموضوع تجنيسه فلم يرد الأمير التطرق إليه أبدًا، وأن الدعوة عادية شأنه شأن أي لاعب محترف آخر.

وقام مغردون في السعودية بنشر هاشتاغ تجنيس عمر السومة على تويتر بشكل كبير، وكتب أحدهم أنه لا يستحق أحد الرقم 9 في المنتخب السعودي بعد ماجد عبد الله إلا عمر السومة، وذلك في حال تم منحه الجنسية السعودية.

تابعنا على تويتر


Top