واشنطن تعلن بدء عزل الرقة.. و”قسد” تبدأ الهجوم

syria_rakka1.jpg

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم، الأحد 6 تشرين الثاني، بدء عملية عزل مدينة الرقة بهدف اقتحامها والسيطرة عليها من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مسؤول أمريكي اليوم، “بدء عمليات عزل مدينة الرقة تمهيدًا لعملية عسكرية تفضي للسيطرة عليها”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، أعلن قبل يومين أن “جهود تحرير الرقة ستبدأ خلال أسابيع، مضيفًا أن معركة استعادة الرقة ستكون مليئة بالفرص المختلفة، التي يمكن لأعضاء التحالف الدولي لمحاربة داعش بما في ذلك تركيا أن يلعبوا دورًا فيها”.

عملية الرقة على الأبواب.. تركيا تساوم أمريكا وتصطدم مع “الكرد”سوريا

عملية الرقة على الأبواب.. تركيا تساوم أمريكا وتصطدم مع “الكرد”

من جهة أخرى، أعلنت قوات “سوريا الديموقراطية” بدء الهجوم على المدينة، مشيرةً وجود اتفاق مع واشنطن واستبعاد الدور التركي من العملية.

المتحدث باسم قوات “قسد”، طلال سلو، كان قد أعلن أول أمس “حسم الموضوع مع التحالف بشكل نهائي، لا مشاركة لتركيا في العملية”، مضيفًا “نحن جاهزون ونمتلك العدد الكافي، وعلى هذا الأساس سنقوم بإطلاق هذه الحملة في وقت قريب”.

ولم تتضح المعلومات عن الأطراف المشاركة في العملية، وكانت عنب بلدي تحدثت أمس مع قائد لواء المعتصم، مصطفى سيجري، وأكد أنه “لا وجود لأي مشاركة أو تنسيق بين فصائل الجيش الحر من جهة وقوات التحالف والقوى الأخرى المعلنة عن العملية”.

تعتبر مدينة الرقة عاصمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، وخضعت فعليًا لسيطرة التنظيم مطلع العام 2014، بعد نحو ستة أشهر من سيطرة فصائل المعارضة عليها.

تابعنا على تويتر


Top