تركيا تفتتح أول مركز صحي للاجئين السوريين في هاتاي

hatay.jpg

اففتاح المركز الصحي في هاتاي بتركيا _14 تشرين الثاني (ديلي صباح)

افتتحت وزارة الصحة التركية بالتعاون مع جمعية “نارليجه” الخيرية اليوم، الاثنين 14 تشرين الثاني، مركزًا صحيًا لتقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين في ولاية هاتاي جنوب تركيا.

ونقلت صحيفة “ديلي صباح” التركية اليوم، عن مدير الصحة في هاتاي، أوميت موتلو ترياقي، أن “المركز يعد الأول في المنطقة، ونرغب في زيادة أعدادها”.

ترياقي أكد أن وزارة الصحة التركية تهدف إلى “رفع عدد المراكز إلى عشرة في هاتاي، اعتبارًا من العام المقبل، مضيفًا سنفتتح مركزين في مدينة أنطاكيا، وفي أماكن وجود السوريين بكثافة في الريحانية وكرقخان وألطن أوزو ويايلا داغي”.

وتتوزع مخيمات اللاجئين السوريين بكثافة في الولايات التركية المذكورة، ويعانون من نقص في الخدمات الطبية والصحية، إضافة إلى الأساسيات الضرورية اللازمة لفصل الشتاء المقبل.

وأوضح ترياقي أسباب افتتاح المركز كون “مراكز الصحة التركية التي تخدم السوريين غير كافية، لأن مليونًا و533 شخصًا يقطنون في هاتاي، إضافة إلى 439 ألفًا و101 ضيف سوري، أي ما يقارب 22% من عدد سكان المدينة، لذلك رأينا أن نفتح تلك المراكز”.

يعادل المركز مراكز الصحة العائلية التركية، بحسب ترياقي، وسيقدم خدماته بشكل خاص للسوريين،وسيعمل فيه طبيبان وممرضتان.

في حين قال رئيس جمعية “نارليجه” الخيرية، محمد جميل شاهين، إن “السوريين لن يضطروا للذهاب إلى المشافي بفضل المركز الذي سيوفر فحص قرابة 100 مريض يوميًا”.

وتقطن آلاف العوائل السورية في مخيمات أعدت لهم في الجانب التركي المحاذي للحدود مع سوريا، لا سيما في محافظتي هاتاي وشانلي أورفا، المجاورتين لمحافظات إدلب وحلب والرقة واللاذقية، إضافة إلى مخيمي السلامة وأطمة.

وتستقبل تركيا قرابة ثلاثة ملايين لاجئ، بينهم 2.7 مليون سوري، يشكلون 15% من مجموع سكان سوريا قبل أحداث الثورة السورية، بحسب بيانات رسمية تركية.

تابعنا على تويتر


Top