اقتراح بفتح معبر حدودي بين سوريا والأردن عبر السويداء

jordon.jpg

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (انترنت)

اقترح رئيس غرفة التجارة والصناعة التابعة للنظام السوري في السويداء، فيصل سيف، على حكومة النظام، افتتاح معبر حدودي بين سوريا والأردن في المدينة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الثلاثاء 15 تشرين الثاني، عن سيف قوله، إن “الغرفة قدمت مطالب لرئاسة الوزراء حول فتح المعبر، لما له من أهمية اقتصادية كبيرة لكل الشرائح وخاصة لتصريف المنتج الغذائي”.

وأوضح سيف “في اجتماع اللجنة الاقتصادية تمت الموافقة على اقتراح الغرفة المتعلق بضرورة فتح المعبر الحدودي باتجاه الأردن”.

ولم يوضح سيف آلية فتح المعبر وعما إذا كان هناك تواصل مع الجانب الأردني فيما يخص فتح المعبر وموافقتها.

اقتراح فتح المعبر ليس جديدًا، إذ كشفت تقارير أخبارية في آب العام الماضي، عن طلب سوري من الأردن بالموافقة على فتح معبر من السويداء.

ونقلت آنذاك وكالة “عمون” الأردنية، أن “القائم بأعمال سفارة النظام السوري في عمان محمد أبو سرية، طلب منذ بداية العام الماضي، موعدًا من وزارة الخارجية الأردنية لنقل رسالة من وزارة خارجية النظام، تتضمن طلب سوري لفتح معبر حدودي مع الأردن من جهة السويداء، غير أن الخارجية الأردنية لم تحدد له موعدًا لتسليم الطلب”.

ويأتي إصرار النظام السوري على فتح المعبر بعد سيطرة فصائل المعارضة السوري على معبر نصيب الحدودي الوحيد مع الأردن، في نيسان 2015، بعد انسحاب مقاتلي الأسد منه، ما دفع الجانب الأردني إلى إغلاقه، على خلفية السرقات التي تمت فيه.

وتقسم المنطقة المحيطة بالمعبر إلى قسمين، معبر نصيب الذي يخضع لدار العدل في حوران، والمنطقة الحرة تحت سيطرة “جيش اليرموك”.

تابعنا على تويتر


Top