مساعٍ لتطوير مونديال الأندية ورفع عدد الفرق المشاركة

MUNDIALDECLUBES.jpg

كأس العالم للأندية (انترنت)

طرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إينفانتينو، فكرة رفع عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية إلى 32، مع إقامة البطولة بين 10 و30 حزيران عوضًا عن موعدها الحالي في كانون الأول، وذلك حسبما نقلت عنه وسائل إعلام أوروبية الجمعة 18 الجاري.

ويقام المونديال حاليًا في الشهر الأخير من كل عام بمشاركة الأندية المتوجة بدوري الأبطال في قاراتها، أوروبا وآسيا وإفريقيا وكونكاكاف وأوقيانوسيا وكوبا ليبرتادوريس في أمريكا الجنوبية، لكن رئيس الفيفا الجديد رأى بأن المسابقة الحالية معقدة من ناحية صيغتها، وتوقيتها صعب وليست حماسية.

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه صحيفة غازيتا ديلو سبورت الإيطالية، أن البطولة الحالية لا تستحق عناء السفر المتعب والتواجد في السماء لفترات طويلة والأوقات المختلفة بحسب المناطق الجغرافية، أو في الأحرى شيء لا يستحق إقامة بطولة، حيث تؤثر على صحة اللاعبين وتؤرق راحتهم في نهاية العام.

وفي السياق ذاته، تحدث إينفانتينو لصحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية حول المسألة، وقال إن كرة القدم في يومنا هذا لا تتمحور حول أوروبا وأمريكا الجنوبية وحسب، بل تشمل كل العالم وبالتالي على “فيفا” إنشاء كأس عالم للأندية تكون أكثر أهمية بالنسبة للأندية والجمهور حول العالم على حد سواء.

وعما إذا كانت هناك إمكانية لتطبيق الفكرة اعتبارًا من عام 2019، أجاب إينفانتينو، أنه من الممكن جدًا تطبيق ذلك، كاشفًا أن النجمين الدوليين السابقين الكرواتي زفونيمير بوبان والهولندي ماركو فان باستن يعملان على سبل لتطوير هذه البطولة.

ويشغل بوبان منصب المستشار الخاص لإينفانتينو حول المسائل الكروية، فيما عين فان باستن كمدير تنفيذي لقسم التطوير الفني في “فيفا”.

وينص النظام الحالي لكأس العالم للأندية على مشاركة ثمانية فرق في دوري الأبطال، بالإضافة إلى حامل لقب الدوري من الدولة المستضيفة، وستجري النسخة الـ 13 من البطولة هذا العالم في اليابان بمشاركة ريال مدريد وأوكلاند سيتي النيوزلندي ونادي أمريكا وماميلودي صن داونز، وأتلتيكو ناسيونال، وTBD بطل الدوري الياباني.

ولم يحدد بعد ممثل آسيا في المونديال، والذي سيحسم مساء السبت 19 الجاري بمواجهة بين العين الإماراتي وجونبوك الكوري.

تابعنا على تويتر


Top