كليات الحسكة الجامعية مغلقة حتى إشعار آخر

hasakeh22.jpg

فرع جامعة الفرات في الحسكة_(انترنت)

أُغلقت الكليات الجامعية التابعة للنظام السوري في مدينة الحسكة اليوم، الثلاثاء 22 تشرين الثاني، دون تحديد موعد لإعادة فتحها، إثر خلاف بين رئاسة الجامعة في المدينة مع “الإدارة الذاتية”.

وأفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة، أن قرار الإغلاق جاء بعد الإعلان عن فتح جامعة “روج آفا” في مدينتي القامشلي والرميلان، التابعتين للإدارة الذاتية في المنطقة، إضافة لتدخل “الإدارة” في شؤون الطلبة والكليات.

وبحسب المراسل، تم إغلاق كل من كلية التربية، كلية الأداب، كلية الهندسة الزراعية والمدنية، كلية الاقتصاد، العلوم، الرياضيات والحقوق.

وأضاف المراسل أن الإدارة الذاتية أدرجت في جامعة “روج آفا”، التي أنشأتها في تموز الماضي، منهاج “الأدب الكردي”، كمادة أساسية للسنة الحالية فقط.

وسيطرت القوات التابعة لـ “الإدارة الذاتية” على بعض مباني الكليات الجامعية التابعة لجامعة الفرات في الحسكة، بعد المعارك التي دارت بينها وبين قوات النظام السوري من حوالي أربعة أشهر مضت.

وفرضت الإدارة الذاتية مؤخرًا مناهج باللغة الكردية في المدارس الابتدائية في مدينة القامشلي، واعتمدت الكردية كلغة أساسية إلى جانب اللغات الأخرى.

وتخضع مدينة الحسكة لسيطرة مشتركة، للنظام السوري والميليشيات التابعة له من جهة، وحزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي بجناحيه العسكريين، وحدات “حماية الشعب” وقوات “أسايش”.

تابعنا على تويتر


Top