بعد “الممر الأخضر”.. حكومة النظام السوري تأسس شركةً لتصدير المنتجات

SYRIA13.jpg

رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ونائب رئيس مجلس الوزراء روسيا الاتحادية، ديمتري راغوزين (سانا)

كشف وزير التجارة وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عبد الله الغربي، عن تأسيس شركة مساهمة عامة من أجل تصدير المنتجات السورية إلى الأسواق الخارجية.

وقال الغربي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “سانا” أمس، السبت 26 تشرين الثاني، إن تأسيس الشركة يأتي لدعم تصدير المنتجات السورية وخاصة الحمضيات إلى الأسواق الخارجية.

وأمر الوزير بضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة في تأسيس الشركة، لما لها من دور فعال في عملية تنشيط عملية التصدير.

الإعلان عن تأسيس الشركة يأتي بعد توقيع حكومة النظام السوري وروسيا اتفاقية “الممر الأخضر”، من أجل تصدير الخضروات والفواكه السورية إلى روسيا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الحمعة 25 تشرين الثاني، عن نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، قوله إن “روسيا ستستورد الخضروات والفواكة السورية، وقد بدأنا بالفعل بالاستيراد”.

وأكد روغوزين أن “جودة الخضروات والفواكه السورية عالية جدًا، والمزارعون السوريون مهتمون جدًا بوصول منتجاتهم إلى السوق الروسية”.

وكان روغوزين ترأس وفدًا روسيًا إلى سوريا الأسبوع الماضي، وعقد مباحثات مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، واتفق الطرفان على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري والاستثمار والنفط والغاز والنقل.

كما وقع المسؤول الروسي، مع اللجنة السورية الروسية المشتركة، ثلاثة بروتوكولات للتعاون في المجال الجمركي بين البلدين، من أجل تبادل المعلومات حول القيمة الجمركية للبضائع المنقولة بينهما.

وذكر موقع “روسيا اليوم” أن قيمة المنتجات السورية الموردة إلى روسيا بلغت سبعة ملايين دولار خلال العام الجاري، مقابل ميلوني ليرة العام الماضي، كما ارتفع حجم الشحنات المستوردة من سوريا إلى روسيا بنسبة 274% العام الجاري بالعام 2015.

تابعنا على تويتر


Top