مسؤول تركي: طائرة إيرانية الصنع قصفت جنودنا في سوريا

جنود أتراك شمال سوريا - آب 2016 (إنترنت)

camera iconجنود أتراك شمال سوريا - آب 2016 (إنترنت)

tag icon ع ع ع

نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مسؤول تركي وصفته برفيع المستوى، أن طائرة دون طيار، إيرانية الصنع، قصفت موقعًا للجنود الأتراك، الشهر الماضي.

وقال المسؤول، بحسب الصحيفة، اليوم، الأربعاء 7 كانون الأول، إن “السلطات التركية تأكدت من أن الطائرة كانت إيرانية الصنع، لكنها لم تحدد حتى الآن ما إذا كانت تلك الطائرة تابعة لحزب الله أو فيلق القدس أو ميليشيا شيعية أخرى قد استخدمت ذلك”.

وكان الجيش التركي قال في بيان له، في 24 تشرين الثاني، إن هجومًا وقع، في الساعة 3:30 صباحًا، وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة عشرة آخرين، لكنه لم يقدم تفاصيل عن الحادثة، إلا أنه وجه أصابع الاتهام إلى النظام السوري.

وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، ومدير وكالة الاستخبارات الوطنية، هاكان فيدان، زارا طهران، في 26 تشرين الثاني، ونفى أوغلو طرح موضوع الهجوم الجوي خلال محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين.

لكن المسؤول التركي أكد أن أوغلو وفيدان طرحا قصف الطائرة إيرانية الصنع لمواقع تركية.

وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قال في تصريح صحفي “من الواضح أن بعض الناس غير راضين عن هذه المعركة التي تخوضها تركيا ضد داعش، بالتأكيد سيكون هناك انتقام من هذا الهجوم”.

وعقب اتهام تركيا للنظام السوري سارع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالاتصال بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرتين خلال أسبوع واحد، نفا فيهما علاقة موسكو والنظام السوري بالحادثة.

كما أبلغ بوتين أردوغان أن الجانب السوري لا يمتلك طائرات بدون طيار، في حين أكدت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة أن الطائرة لا علاقة لها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة