عنب افرنجي 82

عنب بلدي – العدد 82 – الأحد 15-9-2013

الأردن
أعلن تجمع الطلبة السوريين في الأردن عن قيامه بمبادرة «سند» الطلابية والتي تسعى لإعادة بناء ودعم قواعد المواد الأساسية لطلاب المدارس من المهجرين الذين التحقوا مؤخرًا بالمدرسة بعد انقطاعهم لمدة سنة أو سنتين. وتستهدف المبادرة الطلاب في عمارات أبناء الشهداء وعمارة الشميساني وجبل الحسين والمقابلين في عمان، كما وسيتم تهيئة الكادر المتطوع من المدرسين عن طريق دورة تدريبية حول أساليب التدريس والتعامل مع الأطفال، وقد تم الإعلان عن المبادرة في 13 أيلول 2013.
قامت مجموعة «هذه حياتي» بتجهيز مشغل العفة للخياطة في عمّان الأحد الماضي 8 أيلول، وهو مشروع خيري غير ربحي، هدفه تشغيل وتدريب أمهات وزوجات الشهداء.

تركيا
أقام بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني يوم 8 أيلول أمسية شعرية بعنوان (أطفال يرسمون بالكلمات) مهداة إلى أرواح أطفال الغوطة الشرقية والأطفال الذين لا يزالون في سوريا. وحضر الأمسية الأطفال المشاركون مع ذويهم، وعدد من الناشطين المهتمين بوضع الأطفال المهجرين، كما وقدم الأطفال قصائد كتبوها بأنفسهم بالعربية والكردية، بالإضافة إلى رسومات رسموها علقت على جدران بيت قامشلو، وعبروا فيها عن حبهم لكل أطفال سوريا. وتخللت الأمسية فقرات غنائية فردية وجماعية.

لبنان
قامت مجموعة «بسمة وزيتونة» بحملة نظافة في مخيم شاتيلا في بيروت بالتعاون مع عدد من الهيئات والفعاليات وذلك في يوم الأحد 8 أيلول 2013، كتعبير عن شكر اللاجئين السوريين للمجتمع المضيف في لبنان، حيث قام الأطفال بتنظيف إحدى الساحات العامة وقاموا بدهن الجدران ورسم بعض اللوحات التعبيرية بسيطة.

اليابان
ألقيت في مدرسة يوكوهاما الدولية في اليابان محاضرة في يوم الجمعة 13 أيلول حضرها حوالي 70 طالبًا، تكلمت عن ما يحدث لأطفال سوريا.
وقد عبرت طالبة يابانية عن ذلك بقولها: «أشعر مثلك أن هذا العالم ليس بعادل أو منصف.. للأسف حياتي في اليابان الآمنة تجعلني أشعر بالعزلة عن العالم في الخارج.. اليوم تغير شيء ما في حياتي وعرفت أنه يجب علي الذهاب إلى العالم المقهور والعمل على مساعدة الناس هناك، اليابان بلد آمن ولكن يجب أن يشعر اليابانيون بما يحدث في الخارج ويفكروا في العالم هناك..»

تابعنا على تويتر


Top