الإنترنت الفضائي

33.png

عنب بلدي – العدد 83 – الأحد 22-9-2013
3
كدولةٍ شموليّة تتحكّم في كلّ مفاصل الدوّلة، كانت خدمة الإنترنت واحدة من الخدمات التي سرعان ما قطعتها الحكومة السورية عن المناطق التي خرجت عن سيطرتها، فكان لا بدّ من إيجاد بدائل. ولعلّ أشهرها خدمة الاتصال الفضائيّ التي تعتمد على الأقمار الصناعيّة، والتي تعمل باتجاهين (إشارة صاعدة، وأخرى هابطة)، لذا فلا حاجة للخط الهاتفيّ.
سنتناول في هذا المقال شرح  جهاز too-way، أحد أكثر الأجهزة المستخدمة في الأراضي المحرّرة، الذي يزوده بالخدمة القمر التركيّ VIA-sat.
يأتي الجهاز بالقطع التاليّة: اللاقط (الصحن)، الإبرة، براغي التثبيت، سواعد حمل الإبرة، كبلي الإشارة والشبكة، مغذي كهربائيّ، الجهاز too-way الذي يشبه الريسيفر.
تثبت الإبرة على الصحن، الذي يركّب على قاعدة، ويوصل بجهاز الـ too-way عبر كابل الإشارة، ثم يوصل الجهاز بالحاسب عبر كابل الشبكة، ويوجه الصحن إلى يسار قمر النيل سات، سيصدر الجهاز صوت إنذار حالما يكون موجهًا بشكل صحيح على القمر، وهنا يتم البحث عن الإشارة المثلى التي تتراوح بين 7 درجات إلى 15 درجة.
الآن سنبدأ بإعداد الجهاز عبر متصفح الحاسب، بإدخال الرقم التالي في شريط العنوان:
192.168.100.1/install
فتظهر 4 صور لأقمار صناعية بألوان مختلفة (الأزرق- البرتقالي- الأحمر – الأصفر)
كل لون يمثل منطقة جغرافية من أجل الحصول على أفضل خدمة إنترنت، البرتقالي: يعمل في إدلب، الأزرق في حلب، والمناطق الأخرى نجرّب فيها بين اللونين الأحمر والأصفر. علمًا أن الجهاز لا يعمل غالبًا في المناطق الجنوبيّة من البلاد.
بعد اختيار اللون المثالي يقوم المستعرض بفتح صفحة (self-activation) من أجل التفعيل، أي إدخال الكود الذي يتم شراؤه من قبل الشركة، والذي يحدّد حجم الباقة، وزمن العمل.
الآن كل شيء جاهز، ويمكن البدء بتصفح الإنترنت.
الجدير ذكره بأن الجهاز يدعم برنامج سكايب حتى ولو كانت الباقة غير مشحونة أو منتهية .
– يمكن معرفة حجم الاستهلاك من خلال الرابط:
http://checkportal.skylogicnet.com
– لإدخال كود تفعيل جديد، نتبع الرابط:
http://selfact.skylogicnet.com/kst-selfactivation/activation-account
– للتأكد من الإعدادات المدخلة، يمكن الدخول إلى العنوان:
192.168.100.1
أحيانًا لا يفتح المستعرض الروابط السابقة، والسبب غالبًا في نسخة الجافا (jre)، التي يجب تحديثها
يمكن  للشركة المخدمة شحن الجهاز بدون إدخال كود تفعيل، وذلك بالتوجه الى الرابط التالي:
http://checkportal.skylogicnet.com
في أعلى الصفحة يوجد كلمة Mac  ويقابلها رقم هذا الجهاز، يمكن بإعطاء هذا الرقم للشركة التأكد أنه من إنتاجها، وبالتالي من الممكن شحن الجهاز أحيانًا.
– تم تصميم هذه الخدمة للتعامل مع معظم الأحوال الجوية بسرعة رياح تصل إلى 100 كلم/ساعة، بالإضافة إلى الأجواء الماطرة والمثلجة الغزيرة.
– يمكن توصيل أي جهاز حاسب تحت أي نظام تشغيل (ويندوز، لينكس، ماك)، مع بطاقة شبكة الاستفادة من الخدمة التي يقدمها الجهاز، ودون الحاجة لأيّة برامج إضافية.
موقع الشركة  www.too-way.com

تابعنا على تويتر


Top