تعلم كيف تصطاد برامجك

34.png

عنب بلدي – العدد 84 – الأحد 29-9-2013

3
كثيرًا ما تحدّثنا في عنب بلدي عن ما نعتبره بدائل برمجيّة أكثر ملائمة من التطبيقات الشائعة، وذلك لأسباب متعددّة، منها البحث عن التطبيق الأبسط، التطبيق المعرّب، التطبيق المجانيّ. على الأقل لنكون واضحيين تجاه المعايير التي نختار برامجنا على أساسها.
وكنا ننوي الحديث في هذا العدد عن البديل المجانيّ لبرنامج WinRAR التجاريّ، المستخدم في ضغط/فك ضغط، الأراشيف والمجلدات المضغوطة، لكن يبدو أن مقالات البدائل لا يمكنها أن تنتهي، لذا لم لا نقدّم الصنارة، عوضًا عن إعطاء السمك، حتى ولو كان عطاؤنا مجانيًا 🙂
سنتحدّث في هذا العدد عن موقع alternativeto.net عملاق أدلة البرمجيات، وقبلة الباحثين عن برامج تناسب معاييرهم.
بعد الدخول إلى الموقع سنجد في أعلى يمين الصفحة مربع البحث، وقد كتب عليه: I want to find an alternative to، لنكتب مثلا WinRAR ونضغط على زر الإدخال (Enter).. ثوانٍ وسنكون أمام صفحة البدائل الخاصة بـ WinRAR.
في أعلى الصفحة وصف للبرنامج، وتحت اسمه مباشرة كلمة Commercial، أي أن التطبيق تجاريّ، ومن ثمّ وصف بسيط لعمل البرنامج وميزاته، إضافة إلى لقطات شاشة توضّح واجهته، وإلى اليمين يوجد بطاقة تعريفيّة عنه، تشمل المنصات التي يدعمها البرنامج (ماك، ويندوز، لينكس، بي إس دي) تصنيفه (إدارة الملفات)، الأوسمة الخاصة به، ورابط الموقع.
أدنى ذلك كلّه تأتي البدائل، مرتبة حسب أكثر التطبيقات شيوعًا، فالبديل الأول برنامج 7-Zip الذي حصل على 2052 إعجاب مقابل 620 إعجاب لبرنامج WinRAR، تحت اسم البرنامج هناك تصنيفه Open Source وإلى جواره المنصات التي يعمل تحتها، مع نبذة مختصرة عن البرنامج.. يمكن النقر على اسم البديل للانتقال إلى صفحته الخاصّة.
نقطة القوّة في الموقع ليس في كمّ البدائل التي يقدمها، وإنما بأسلوب المرشحات (أو الفلاتر) التي يستخدمها في مساعدتك للعثور على تطبيق يتناسب مع معاييرك.

فلدينا مثلا فلتر الـ Platforms فإذا كنت تبحث عن بديل للبرنامج خاص لمنصة لينكس مثلًا، فيمكنك أن تختار ذلك من القائمة المنسدلة، ليتم ترشيح النتائج وإظهار تلك التي تدعم منصة لينكس فقط.
المنصات المدعومة كثيرة جدًا، وتشمل أنظمة الهواتف الذكيّة، مثل iOS والأندرويد، فإذا كنت تبحث عن طقم أدوات مكتب خاصة لأجهزة الأندرويد، اكتب في خانة البحث MS Office ثم من مرشّح المنصات، اختر الأندرويد. من ضمن المنصات المتاحة خيار Online ويقصد به الخدمات السحابيّة التي تقدمها الشركات عبر مواقع الإنترنت.
هناك أيضًا فلتر رخصة البرنامج التي تأتي بثلاث خيارات، البرامج التجاريّة، البرامج المجانيّة أو مفتوحة المصدر، والبرامج مفتوحة المصدر فقط، ومن هنا يمكننا العثور على بدائل للبرامج التجاريّة التي تتطلب مفتاح تفعيل، أو كراك.
من خلال فلتر التاغات يمكننا أيضًا تخصيص نتائج البحث بشكل دقيق تمامًا.
يتيح الموقع كذلك إمكانية تصفح مدخلاته من البرامج، وقراءة تعليقات الزوار، ومراجعاتهم، وأفكارهم عن مشاكل البرامج واستخداماتها؛ حقيقة يعتبر الموقع منجمًا كبيرًا لمن يبحث عن برامج جديدة بمعاييره الخاصّة.

تابعنا على تويتر


Top