قواعد الرياضة البسيطة – 1

large.jpg

قنديل ضاهر

للوهلة الأولى يبدو لنا أن الحصول على صحة جيّدة وجسم رشيق جميل أمر معقّد، وليس بمقدور غير أبطال السينما وعارضات الأزياء.

ربما سمعت الكثير من النصائح لتحصل على تلك النتائج بسرعة وبأقل الجهد، ربما أُخبِرتَ بأنّ اللحم والبيض والزبدة مضرّة للصحة، ثمّ يخبرك آخرون بأنّها في الحقيقة جيّدة، ثمّ تسمع بأنّ الجري مفيد لجسمك، ويضحك جماعة «كمال الأجسام» على هذا… ستسمع بأنّ رفع الأثقال هي الطريقة الأفضل لتحصل على جسم مفصّل ومحدّد، وآخرون يسخرون من هذا!

الفكرة ليست كذلك، فقد تحدثنا في العدد الفائت عن مبدأ الرياضة، وكيف يمكنك أن تجعله أمرًا أساسيًا في حياتك بأسلوب بسيط جدًا، عكس ما يجعله الناس أمرًا معقدًا وخياليًا.

هناك بعض الخطوات التي ذكرناها في العدد السابق لتبسيط الرياضة، سنذكرها اليوم بشيء من التفصيل:

• حرّك نفسك:

الفكرة هنا تكمن في خلق عادة الحركة والنشاط في عقلك الباطن، فحاول أن تقوم ببعض النشاطات الجسديّة في أكثر أيام الأسبوع (4 أيام فما فوق إن أمكن). وإذا كنت تمقت التمارين، لا تفكّر أصلًا بها على أنها تمارين، فكّر فقط بأنّها طريقة لتحريك جسمك بطريقة ممتعة. يمكن أن تكون الحركة على شكل تمشيّة، سباحة، ركوب دراجة هوائيّة، كرة (قدم، سلة،…)، رقص، التطوّع لتنظيف الحيّ، التطوّع في مشفى أو مستوصف، أو حتّى الأعمال المنزليّة.. أيّ شيء يحرّك جسدك بنشاط وقوّة يعتبر نوعًا من التمرين الرياضيّ، وهو على كلّ حال أفضل لصحتك من الجلوس أمام التلفاز أو الفيسبوك.

• استمتع:

مهما كانت النشاطات التي اخترتها، عليها أن تكون ممتعة بالنسبة لك. إذا لم ترق لك، اختر نشاطات أخرى. ركّز على الجزء الممتع فيها، لا على الجزء المرهق أو الممل. والأفضل أنْ تتعلّم كيف تستمتع بالأشياء الصعبة والمرهقة.. ابدأ ببطء، وابن على ذلك بخطوات بسيطة.

• كثفّها تدريجيًّا:

حالما تكون مارست بعض النشاطات لفترة، وما زلت ظاهريًا كما أنت، من الجيّد أن تضيف عليها كثافة وقوّة، ولكن بالتدريج، لأنّك عندما تقسو على نفسك بسرعة فأنت معرض لإصابة أو لإرهاق شديد يقعدك عن الرياضة لمدة طويلة.

أمثلة: لنقل مثلًا أنّك كنت تمشي بانتظام لشهرين، عليك أن تكون مستعدًا لهرولة خفيفة أو مشي سريع أو ربما مشي إلى مرتفعات. وإذا كنت مارست تمارين القوّة، أضف بعض الأوزان أو زد السرعة أو كثف التمارين والمجموعات. وإذا كنت تمارس لعبة رياضيّة، سرّع كل ما فيها، أو ركّز على الحركات القاسيّة.

الكثافة هي طريقة رائعة لتكوين جسم قوّيّ بمجموعة تمارين لا تتجاوز 30 دقيقة، وهنا طريقة عظيمة للقيام بدورة من تمارين تعتمد على وزن جسمك (ضغط، رفع، قرفصاء، رئات،….) قم بما تستطيع خلال 10 أو 15 دقيقة. التمرين القادم، راقب إن كنت ستفعل أكثر.

سنذكر في الأعداد القادمة هذه التمارين بالتفصيل والكيفيّة الصحيحة للقيام بها. المهم الآن أن تقرر وتبدأ ببعض النشاطات…

تابعنا على تويتر


Top