كلمة مرورك الأخيرة

lastpass-main.jpg

عنب بلدي – العدد 94 – الأحد 8/12/2013

lastpass-mainيفترض أن تبسّط التقنية حياتنا اليوميّة (هكذا يروجون لنا على الأقل)، وأن تساعدنا في إنجاز مهامنا اليوميّة بجهد أقل، أداء أكبر، وسرعة أعلى، لكن لا يبدو أنّ هذا ما يحصل باستمرار، أو بشكل تلقائيّ، إذ لا بدّ من التدّخل في كل فترة، لتصحيح آليات العمل، وتبسيطها، ومحاولة اختزالها، لضمان تحقيق المعادلة السابقة (جهد أقل، أداء أكبر).

واحدة من الأشياء التي تقف عائقًا أمام تبسيط حياتنا الرقميّة مطالبتنا بحفظ كمية كبيرة من أسماء المستخدمين وكلمات المرور، لكل موقع، خدمة، اشتراك على حدة، مما يوقعنا في كثير من الأحيان في متاهة نسيان هذه الكلمات، ومحاولة استعادتها، وأحيانًا نخسر بعض الحسابات للأبد نتيجة فقدان معلومات تسجيل الدخول.

لن يستمر هذا مع الحل التبسيطي الذي تقدمه خدمة LastPass التي تعدك أن تكون كلمة مرور حسابها، آخر كلمة مرور تحفظها في حياتك.

 

فكرة التطبيق باختصار تقوم على إنشاء خزنة سريّة، تحفظ بها جميع كلمات المرور لجميع المواقع والخدمات التي تتعامل معها، ثم كلما احتجت أحدها ما عليك إلا إدخال كلمة مرور هذه الخزنة، التي سيعمل على إعطاء الموقع الذي فتحته كلمة مروره الخاصّة.

بيانات تسجيل الدخول هذه ستحفظ بشكل مشفّر في الموقع، كي تكون مطمئن أن محاولة اختراق خزنتك (رغم ضآلتها) لن تكشف شيئًا من كلمات مرورك.

لتحميل التطيبق (وهو إضافة للمتصفح)، نتوجه إلى رابط التنزيل التالي:

https://lastpass.com/misc_download2.php

ونختار نوع المتصفح الذي نستخدمه، وبعد تركيبها سيظهر صندوق حوار لضبط الخدمة.

في البداية نختار لغة التطبيق، ولتكن العربية، ثم ندخل عنواننا البريدي، وكلمة المرور الرئيسيّة، ثم نضع إشارة صح، أمام مربع قبول الاتفاقيّة، ونضغط على زر (إنشاء حساب)، لتظهر نافذة تؤكّد بشدّة على أن تحفظ كلمة مرور هذه الخزنة وألا تنساها، رغم ذلك ففيما لو نسيتها فعلًا، يمكنك الاتصال بالشركة لترسلها لك عبر البريد الإلكتروني.

الآن سيسألك البرنامج عن رغبته في استيراد بياناتك الخاصّة بشكل مشفّر إلى حسابك في لاست باس، بالنقر على (استمرار) سنكون أمام نافذة صغيرة لتحديد بعض أو كل الخدمات التي ترغب بنقل بيانات تسجيل دخولك فيها إلى خزنتك السريّة، بعد الانتهاء من التحديد ننقر على (استيراد)، الخطوة التالية تهدف لحمايتك من السرقة، إذ يعرض عليك معالج الإعداد أن يمسح جميع بيانات تسجيل الدخول هذه، كي تستخدم فيما بعد كلمة مرورك الوحيدة والجديدة، لنختر (نعم) ونضغط على الاستمرار، كخطوة أخيرة يعرض عليك البرنامج أن يعمل على ملء نماذج صفحات الويب بنقرة واحدة (استمارات إنشاء مستخدم جديد، أو التسجيل في خدمة ما)، إذا قررت السماح، فعليك أن تملأ النموذج الذي سيعرضه أمامك، والذي سيستخدم في المرات التالية بشكل تلقائي.

تهانينا.. كلّ شيء جاهز الآن للاستخدام.

تحقق الآن أن إشارة الخزنة الحمراء في شريط أدوات متصفحك مضاءة (إذا لم تكن مضاءة انقر عليها وقم بتسجيل الدخول لحسابك في لاست باس)، في المرات القادمة عندما تدخل إلى موقع ما، ستلاحظ إمكانية ملء النموذج تلقائيًا ببيانات تسجيل دخولك عبر النقر على زر (عبّئ آليًا).

الخدمة مجانية لأجهزة الحاسب، مدفوعة للأجهزة الذكيّة.

وداعًا لحفظ ونسيان كلمات المرور.

 نستقبل أسئلتكم التقنيّة، واستفساراتكم لحلول المشاكل التي تواجهكم على عنواننا البريديّ:[email protected]

تابعنا على تويتر


Top