قرآن من أجل الثّورة

-بلدي-قرآن-من-أجل-الثورة.jpg

عنب بلدي – العدد 94 – الأحد 8/12/2013

عنب بلدي - قرآن من أجل الثورةأسامة شماشان  – الحراك السّلمي السّوري

إخـــوة

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} (سورة الحجرات، 10). تقرر هذه الآية توكيدًا هامًا جاء بصيغة تركيب اسمي، ماذا يعني ذلك؟ يجب أن يشعر المسلم أنه أخ للمسلم بكل ما في هذه الكلمة من معنى. ما الفرق بين التركيب الاسمي والتركيب الفعلي في اللغة العربية؟ إذا قلنا: «دخل يوسف المسجد»، هذا تركيب فعلي أما إذا قلنا: «يوسف رجل طويل» فهذا تركيب اسمي، ماذا يعني ذلك مرة أخرى؟ يعني الثبات والاستمرار، أما في التركيب الفعلي يعني الحدوث والانقطاع، لذلك وصف الله العلاقة بين المؤمنين بجملة اسمية، أي هذه العلاقة ثابتة ودائمة وأبدية.

وروى الإمامان البخاري ومسلم «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، ما أسهل قراءة هذا الحديث ولكن من الصعب أن يعيشه الإنسان أو يطبقه، يروى في السيرة النبوية أن السيدة عائشة وزعت على الفقراء والمساكين 400 درهم ونسيت نفسها وهي صائمة.

التربية بالفعل

يُروى في السيرة: حدّثنا ابن بريدة عن أبيه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إذ أقبل الحسن والحسين رضي الله عنهما عليهما قميصان أحمران يمشيان ويتعثران إذ نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المنبر فرفعهما إليه وقال: صدق الله: «إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ» (سورة التغابن، 15) نظرت إلى هذين الصبيين يمضيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما. هل يوجد خطيب في أيامنا يجرؤ ويقطع خطبته لأمر بسيط ولكنه تربوي هام؟! يعلمنا فعل رسول الله أن المسألة ليست بالكلام فقط، وكان أيضًا يداعب الحسن والحسين فيمشي على يديه وركبيته ويتعلقان به من الجانبين فيمشي بهما ويقول: «نعم الجمل جملكما، ونعم العدلان أنتما».

في الواقع بعض الآباء يصفع طفلاً على وجهه لأنه مر من أمامه أثناء الصلاة. وبعضهم ضرب زوجته وشتمها لأنها لم تنتبه لطفلها الصغير وهو يقلب صفحات المصحف، بحجة أنه غير طاهر!

تابعنا على تويتر


Top