العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

-السبع.jpg

عنب بلدي – العدد 95 – الأحد 15/12/2013

العادات السبعيعد هذا الكتاب، من أكثر الكتب مبيعًا في أميركا وذلك لما يعرضه المؤلف «سيتفن ر. كوفي» من معالجة شاملة وواضحة على مدار 500 صفحة، تساعد في حل المشاكل الشخصية والمهنية. منطلقًا من شرح بعض الحقائق حول الطبيعة البشرية، مدعمًا بالحكمة العملية للأشخاص الذين يتطلعون إلى أخذ زمام حياتهم وأعمالهم ومستقبلهم المهني بين أيديهم، وفي كل مرة تعيد قراءة هذا الكتاب تكتشف رؤى جديدة متميزة بالعمق والرسوخ. خطوة خطوة يكشف كوفي اللثام عن المبادئ التي تشجعنا على التغيير إلى جانب الحكمة والقدرة على الاستفادة من الفرص التي يتيحها التغيير. إن رشاقة الأسلوب، والفهم العميق لأغوار الاهتمامات البشرية، يجعل هذا الكتاب واحدًا من أكثر الكتب جدارةً بأن يقرأ وأن تعاد قراءته.

هناك ثلاثة أفكار أساسية، تشكل القاعدة التي ينطلق الكتاب منها نحو رسالته:

– الإنسان يملك حرية الاستجابة تجاه المنبهات.

– طريقة النظر للمشكلة قد تكون هي المشكلة الحقيقية.

– الرجوع للصفات الأخلاقية المثالية.

من خلال دمج هذه الأفكار الثلاثة، أصبحت الفكرة الأساسية التي ينطلق منها الكتاب هي: الرجوع للصفات الأخلاقية المثالية عن طريق تغيير تصوراتنا الذهنية، باستخدام الحرية الممنوحة لنا، والموجودة في المسافة بين المنبه والاستجابة.

وتتمخض الرحلة عن سبع صفات مشتركة للأشخاص الأكثر نجاحًا، هي على الترتيب:

أ) تحقيق النصر الشخصي:

1- كن مبادرًا

2- ابدأ والغاية في ذهنك

3- ابدأ بالأهم قبل المهم

ب) تحقيق النصر الجماعي:

4- تفكير المكسب/الكسب

5- اسمع من أجل أن الفهم أولاً، ثم اسمع من أجل أن يفهمك الآخرون

6- التكاتف

ج) استدامة التغيير:

7-  شحذ المنشار.

  • اقتباسات من الكتاب:

“معظم الناس لا يستطيعون الإصغاء بعمق، ولا يستطيعون تعليق جدول أعمالهم لفترة طويلة بما فيه الكفاية لفهم ما يُقال قبل أن يحاولوا التعبير عن أفكارهم”

“إذا أردت أن تتفاعل حقًا مع من تعاملهم، يجب أن تفهمهم قبل أن تطلب منهم أن يفهموك”

“ليس بمقدور أي شخص إقناع شخص آخر بالتغيير، لأن كل واحد منا يحرس بوابة تغيير تفتح من الداخل فقط، ولا يسعنا فتح بوابة أي شخص آخر لا بالمناقشات ولا بالاستعطاف”

تابعنا على تويتر


Top