التخزين السحابي Clouding Storage

1_2012425_24912.jpg

عنب بلدي – العدد 97 – الأحد 29/12/2013

1_2012425_24912لم يعد مصطلح «التخزين السحابي» جديدًا أو خافيًا عن مستخدمي الشبكة العنكبوتية هذه الأيام، فلقد بات حاجة ضرورية لحفظ البيانات المهمة ومشاركتها عبر الشبكة، متيحة إمكانية الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت.

فالكثير من المستخدمين (النشطاء تحديدًا) تعرضوا لحوادث خسروا فيها جزءًا هامًا من بياناتهم وأراشيفهم، إما لتعرض أجهزتهم (لابتوب، جوال، كاميرا) للأعطال أو الاختراق أو الفيروسات، أو بسبب فقدانها أثناء التنقل، أو تعرضها للقصف أو الحرق، أو مصادرتها في ظروف مختلفة. وهو ما يعني خسارة كل ما تحويه تلك الأجهزة من بيانات ومعلومات قد تكون نادرة ولا يمكن تعويضها أو الحصول عليها مجددًا.

 

من هنا تأتي الحاجة لوجود مساحة آمنة –نسبيًا- في مكان ما لحفظ البيانات الهامة، يستطيع المستخدم الوصول إليها في مختلف الظروف بسهولة ويسر دون الحاجة إلى حملها معه، وتكليف نفسه أعباء نقلها وإخفائها، وتعريض البيانات نفسها لخطر الفقدان أو الخسارة.

سنتحدث في هذ العدد عن آلية عمل «التخزين السحابي» وكيفية تخصيص مساحة سحابية على شبكة الإنترنت تتيح الوصول إليها بسهولة، طالما توفر الاتصال بالإنترنت.

 

توفر الكثير من شركات الويب خدمة التخزين السحابي على شبكة الانترنت مجانًا ضمن مساحة محدودة، لا بأس بها، قابلة للزيادة مقابل رسوم شهرية أو سنوية تحددها تلك الشركات. ومن تلك الشركات دروبوكس (تمنح 2 غيغامجانية)، غوغل (تمنح 15 غيغا مجانية)، بوكس (تمنح 50 غيغا مجانية).

 

من أكثر هذه التطبيقات شهرة هو تطبيق غوغل درايف | Google Drive، أو كما يسمى باللغة العربية «سواقة غوغل»، الذي توفره شركة غوغل لمستخدميها بمساحة مجانية مقدارها 15 GB، يستطيع المستخدم من خلالها حفظ آلاف المستندات والصور والملفات الصوتية والمرئية بشكل آمن مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين بسهولة ويسر.

كل ما تحتاجه للحصول على هذا التطبيق أن يكون لديك حساب بريد الكتروني على جيميل | Gmail

قم بإنشاء بريد الكتروني على مخدم جيميل ثم اتبع التعليمات التالية:

– اتبع الرابط التالي: www.drive.google.com

– سوف تظهر لك صفحة تطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني.

– بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور سوف تظهر لك مساحتك السحابية التي يمكنك من خلالها إنشاء أو تخزين الملفات التي ترغب.

ملاحظة: يوفر غوغل درايف إمكانية رفع ملفات موجودة على الحاسب أو إنشاء ملفات جديدة وحفظها.

– قم بالضغط على أيقونة إنشاء |  Create ثم اختر خيار مجلد | Folder، سوف تظهر نافذة تطلب منك إدخال اسم المجلد ثم إنشاء.

سوف تلاحظ ظهور المجلد الفارغ ضمن الصفحة.

– افتح المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه ثم اضغط على أيقونة السهم (باللون الأحمر) المجاورة لأيقونة إنشاء |  Create والتي تسمى رفع | Upload

– حدد الملفات التي ترغب بحفظها إلى المساحة التخزينية من جهازك ثم اضغط فتح.

سوف تلاحظ ظهور الملفات ضمن المجلد الجديد.

 

في حال الرغبة في مشاركة ملف أو مجلد معين مع شخص واحد أو عدة أشخاص، اتبع التعليمات التالية:

– اضغط على المجلد أو الملف بالزر الأيمن لتظهر لك قائمة منسدلة.

– اضغط على خيار مشاركة | Share

سوف تظهر لك نافذة إعدادات المشاركة.

– قم بإدراج البريد الإلكتروني للأشخاص الذين تود مشاركتهم هذا الملف داخل الصندوق المخصص، ثم اضغط زر مشاركة وحفظ |  Share and Save  ثم اضغط على زر تم | Done لتفعيل المشاركة.

– بعد مشاركة الملف مع شخص ما سوف يستلم رسالة الكترونية من غوغل درايف تخبره بالمشاركة مع رابط الملف.

ملاحظة: ينصح خبراء الأمن والحماية الرقمية عدم حفظ بيانات مالية أو كلمات سر خاصة تجنبًا لتعرضها للسرقة أو اختراقها من قبل المتطفلين.

مصطلحات سحابية Clouding Terms

Upload : رفع    رفع الملفات من جهاز الكمبيوتر أو أي وسيلة تخزين إلكترونية على شبكة الإنترنت (مرفق بريد إلكتروني، صوتيات، ملف يوتيوب …)

Download:تنزيل    تنزيل ملف من شبكة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر أو أي وسيلة تخزين أخرى (مرفق بريد إلكتروني، صوتيات، مقطع يوتيوب، برنامج، مشروع …)

Share: مشاركة    مشاركة الملفات المختلفة على شبكة الإنترنت مع الآخرين.

File: ملف    هو عبارة عن ملف ( وورد، اكسل، بوربوينت، مقطع صوتي، ملف تنفيذي، مقاطع فيديو…)

Folder: مجلد    هو عبارة عن حقيبة تحتوي في داخلها ملفات مختلفة (وورد، اكسل، بوربوينت، مقطع صوتي، ملف تنفيذي، مقاطع فيديو…)

تابعنا على تويتر


Top