التعليم الذاتي طريق النجاح

Coursera-books-to-laptop.jpeg

قنديل ضاهر

تكلمّنا في العدد السابق عن خطوات لبداية حياة جديدة أكثر سعادة ونجاحًا، وذكرنا بعض الخطوات التي لا غنى عنها في حياة كهذه. اليوم سنتحدث بشيء من التفصيل عن «التعليم الذاتي»، ونقصد به أن يتعلم الإنسان ما يحبّ ويهوى خارج نطاق المدرسة أو الجامعة.

استمرار اكتساب المعرفة والعلم أمر أساسي في تطوّر أيّ إنسان، وهذا أمر مفهوم. ومن بين الأمور الأساسيّة في هذا المجال أن تحصل على شهادة تعليم عالٍ كي تحصل على عمل جيّد. وهذا أمر روتينيّ يسير حسب عادات وتقاليد البيئة المحيطة، لكنه للأسف أمر أساسيّ في عالمنا العربي، بينما ليس هو كذلك في الدول المتقدمة، فيكفي أنْ تكون لديك بعض الشهادات في مجالات معيّنة لتعمل بها.

واليوم مع انتشار منصات التعليم على شبكة الانترنت أصبح الحصول على شهادة في مجال معيّن من أعرق الجامعات العالميّة أمرًا يسيرًا نوعًا ما. فلا تحتاج إلا لحاسوب متصل بالإنترنت، وإتقان للغة الإنكليزيّة، واجتهاد وصبر.

تتوفّر اليوم دورات في مجالات كثيرة على شبكة الانترنت للتعليم الذاتي مجانًا. وأهم منصتين لهذه الدورات هما: http://edx.org/ و https://coursera.org. وهما متشابهتين تقريبًا كبنية ونظام عمل، فكل منهما تقدّم دورات في مختلف مجالات الحياة، إنسانيّات (الأدب، الدين، الفلسفة…)، الطب والصيدلة، الهندسات، العلوم (أحياء، فيزياء، كيمياء…)، الصحّة والتغذية، الفن (موسيقا، سينما…).

كمثال: موقع coursera يحتوي على 599 دورة مختلفة، 99% منها باللغة الانكليزيّة، وفيه تقريبًا 6 ملايين مشترك من جميع أنحاء العالم، وله 107 شريك (جامعات ومعاهد).

كيف يعمل؟

ببساطة، تنشئ حسابًا في الموقع عن طريق بريدك الالكتروني وكلمة مرور خاصة بالموقع، سجّل باسمك الحقيقيّ الكامل حتى يُكتب على الشهادات التي ستحصل عليها، وكل ما عليك فعله بعد ذلك هو أن تبحث عن اهتماماتك وشغفك في مختلف العلوم، وتسجّل في الدورة التي ترغب، وعندها ستبدأ الرحلة الشيّقة في التعليم الذاتي.

الجميل في هذا النوع من التعليم أنّك حرّ في اختيار أيّ اختصاص تحلم بدراسته، فلو أجبرت على دخول الطب بسبب درجاتك المرتفعة في الثانويّة ولكنّك تحب الفن، فيمكنك التسجيل في دورات مختصّة بالسينما أو الموسيقى مثلًا، وستتعلّم ما تحبّ بأكثر التقنيات حداثة في العالم –عن بعد- وستشعر كأنّك داخل أضخم استديوهات في العالم.

وإنْ كنتَ تريد تطوير معرفتك وخبرتك في اختصاصك الذي تدرسه في الجامعة، ستجد أكثر الدورات تخصصيّة من هندسة وطب مثلًا.

بعض الدورات تقدم شهادات مثبتة ومصدقّة من الجامعة التي ستدرس فيها الدورة، وذلك مقابل مبلغ ماديّ يقدر غالبًا بـ 50$، وإن كنت لا تريد شهادة مصدّقة فستحصل على شهادة عاديّة تثبت نجاحك في تلك الدورة. ولكي تنجح في الدورة ينبغي عليك حضور المحاضرات مباشرة على شبكة الانترنت أو تحميلها وحضورها في وقت فراغك، وتتوفر نصوص المحاضرات والشرائح التعليميّة لكل المحاضرات مجانًا طبعًا، ثم عليك حل جميع التمارين والوظائف والامتحانات والنجاح بها بمعدل يتراوح بين (50-70)% حسب كل دورة، لتحصل أخيرًا على الشهادة.

إضافةً لذلك تحتوي كل دورة على منصةَ مناقشة ومشاركة للأفكار بين الطلاب من كافة أنحاء العالم والمشرفين عليها ومحاضرها، وهي بلا شك تغني الأفكار والمحاضرات وتشجّع على التعاون والمشاركة بين الجميع، وفي بعض الدورات تكون هناك جوائز لعدد معيّن من الطلاب، لا يؤخذ حينها في الاعتبار درجات الطالب في الوظائف والامتحانات فقط، بل كيف كان نشاطه من خلال منصة المناقشة وهل قدّم المساعدة للطلاب وأثار نقاشات جيّدة أغنت الموضوع.

هذا باختصار شديد كيف يمكنك أنْ تتعلّم ما تحب وما ينفعك في حياتك، وتحصل أخيرًا على شهادة من أفضل جامعات العالم تفيد بنجاحك، وكلّ ذلك دون مقابل ماديّ.

لدينا الوقت الكافي للاشتراك في دورة واحدة كل ثلاثة أشهر، بدل إضاعة الوقت على الواتس أب وفيس بوك، يمكنك تطوير نفسك ومعرفتك بشكل رائع وممتع لم تعهده من قبل، ما عليك إلا التجربة وستدمن العلم.

تابعنا على تويتر


Top