كيف تقول «لا» وأنت تعنيها

-تقول-لا.jpg

عنب بلدي – العدد 100 – الاثنين 20/1/2014

كيف تقول لاتقدم الخبيرة في حل مشكلات تربية ورعاية الأبناء كارين ساليفان أساسيات أسلوب التأديب الفعال والإيجابي، والذي سيعزز اتباعه من قدرة الطفل على اختيار الخيارات الصحيحة المتعلقة بسلوكياته.

يعلم الكتاب المترجم للعربية الطفل سلوكيات كثيرة، أهمها عرض قضية مقنعة، والتفكير والبحث في أسباب رغبته في القيام بشيء أو الحصول عليه. أيضًا يجعله يقدر مدى الأهمية الفعلية لهذا الشيء، أو يتأمل أسباب عدم أهميته وجدواه.

ولا يحث الكتاب على رفض متطلبات الأطفال، بل يؤكد على ضرورة تجنب استخدام «لا» بكثرة، إنما فقط حين تعنيها بحق، ولا تغير موقفك، وذلك بعد الانصات لتبرير الطفل، ومن ثم تقييم حججه واتخاذ القرار بعد ذلك. ويشدد على ضرورة جعل الطفل واعيًا بأن قرار مربيه مبني على الحقائق وقرار نهائي وغير قابل للتفاوض.

كما يساعد الكتاب المربين على إيقاف الأطفال عن الجدل والأنين، وعلى تشجيعهم على أداء الواجب والمشاركة في الأعمال؛ ويقدم مقترحات للحد من المنافسة –السلبية- بين الأشقاء.

وتوضح الكاتبة أضرار أسلوب التربية الذي أطلقت عليه «متلازمة التحدث، الإقناع، الجدل، الضرب»، وقدمت وسائل بديلة لحل المشكلات ومعالجة الأخطاء من خلال استكشاف المشاكل المعتادة وطرح سيناريوهات محتملة تليها طرق سديدة وحلول ناجعة للتعامل مع كل منها.

الكتاب بمثابة دليل شامل، وأداة قيمة للغاية بالنسبة للآباء والمربين ومن يتعاملون مع الأطفال بشكل متكرر، ومفهرس بطريقة تتيح الرجوع بسهولة للاطلاع على المشكلة التي تواجهها مع الطفل وأساليب التعامل معها.

تابعنا على تويتر


Top