عنب افرنجي 105

-تركيا.jpg

عنب بلدي – العدد 105 – الأحد 23/2/2014

  • افرنجي تركياالأردن

أقام فريق «مستقبل سوريا الزاهر» يوم السبت 22 شباط نشاطًا تعليميًا اجتماعيًا للأطفال دون العشر سنوات، تضمن نشاطات يدوية وتدريبات على الاسترخاء العضلي وكيفية التغلب على المخاوف EMDR.

كما قام الفريق في نفس اليوم بعقد الجلسة الثانية للأمهات السوريات من برنامج الإرشاد الوالدي، وتضمنت الجلسة الحديث عن الضغوطات النفسية وكيفية التعامل مع المرأة.

أقامت مجموعة «همة» التطوعية يوم الجمعة 14 شباط «سوق همة الخيري» في مدينة مأدبا، تم عرض ملابس جديدة ومستعملة لجميع الفئات، كما تم استقبال عائلات سورية. واستفاد من التوزيع 160 عائلة سورية، ذلك بحسب ما ذكرته المجموعة على صفحتها الرسمية على الفيسبوك. يذكر أن فريق «همة» قام بافتتاح فرن كفر دريان الآلي في إدلب منذ قرابة الثلاثة أسابيع بهدف حل مشكلة الخبز التي يعاني منها أهل المنطقة والقرى التي تجاورها.

  • لبنان

قام فريق «شباب الأمة» يوم الثلاثاء 18 شباط بالتعاون مع بعض اللبنانيين بزيارة لمخيم وادي حميد في عرسال وتوزيع 1000 متر من السجاد على اللاجئين السوريين فيه. كما أعلن الفريق من خلال صفحته الرسمية على الفيسبوك عن إطلاق حملة جديدة لإغاثة السوريين القادمين من القلمون السوري، بالتعاون مع فريق «ملهم» التطوعي، وذلك باستقبال تبرعات نقدية وعينية من ملابس وحرمات ووسائل تدفئة وأدوات طبية وألعاب للأطفال يوميًا في مسجد محمد الأمين في بيروت.

نظم فريق مركز «النساء الآن» يوم الأربعاء 19 شباط نشاطًا لنساء سوريات في لبنان، قمن بتدريبهن على صناعة شجر من الخرز تستخدم للزينة المنزلية، بإشراف مدربة مختصة بالأعمال الفنية. ويعتمد هذا التدريب، بحسب مشرفة المركز، على إعادة تدوير مواد مستخدمة مسبقًا وغير مكلفة، كما يهدف لتمكين النساء وتدريبهن على صناعة مواد بسيطة وبيعها.

كما أقام الفريق يوم الثلاثاء 18 شباط نشاطًا تعليميًا لأطفال مخيم المرج، تعرفوا من خلاله على مقدار قوة عظام الطيور، عبر تجارب عملية ممتعة باستخدام أدوات بسيطة، ويهدف النشاط إلى تثقيف الأطفال وإطلاعهم على مجموعة من المعلومات العلمية الجديدة.

  • بريطانيا

قام مجموعة من الطلبة في جامعة برونيل برعاية الجمعية الإسلامية في الجامعة بتنظيم نشاط خيري يوم الخميس 20 شباط لجمع التبرعات، وتضمن النشاط بيع مأكولات وحلويات سورية يعود ريعها لأطفال سوريا.

كما تظاهر أبناء من الجالية السورية والأوكرانية أمام السفارة الروسية في لندن 22 شباط تضامنًا مع الشعب الأوكراني والسوري ضد روسيا وتدخلها وطلبًا للحرية للشعبين.

  • تركيا

قامت مؤسسة «الأمة»، المسجلة رسميًا في تركيا، بتوزيع مواد غذائية طارئة وحرامات في حلب الأحد الماضي 16 شباط، وذلك ضمن مشروعها «كن عونًا» الذي يستهدف العائلات التي بقيت في الأحياء الشرقية في مدينة حلب، بعد القصف العنيف الذي تعرضت له المنطقة.

استكمالًا لحملة «شتاء بلا غطاء» التي أطلقتها مؤسسة زيد بن ثابت الأهلية أوائل كانون الثاني الفائت لصالح مخيمات الداخل السوري، والتي وزع فيها ألف كيس نوم على مخيم نهر العاصي في حماه ومخيم (حزانو) في ريف إدلب. افتتحت المؤسسة في صالة علي أميري بمسرح بلدية الفاتح في اسطنبول يوم الثلاثاء 18 شباط معرضًا حول الحملة التي نفذتها في حماه وإدلب. وقد تضمن المعرض صورًا فوتوغرافية توضح المأساة التي يعيشها النازحون بالمخيمات في ظل حالة الطقس البارد.

وقال مهند مدير المكتب الإعلامي في المؤسسة لعنب بلدي: إن الحملة مازالت مستمرة وسوف يتم  التوزيع في الأيام القادمة بمخيمات أخرى إلى أن يتم استكمال توزيع 10.000 كيس نوم كما هو مقرر.

يذكر أن المعرض سيغلق أبوابه يوم الاثنين 24 شباط.

تابعنا على تويتر


Top