مبادرة “نادرة”.. منظمة الطيران المدني تتدخل لحل الأزمة الخليجية

شعار منظمة الطيران المدني "إيكاو" (إنترنت)

camera iconشعار منظمة الطيران المدني "إيكاو" (ICAO)

tag icon ع ع ع

دعت منظمة الطيران المدني (إيكاو)، التابعة للأمم المتحدة لاستضافة محادثات بين وزراء ومسؤولين كبار من دول الأزمة الخليجية، سعيًا لحل أزمة المجال الجوي بشكل توافقي يرضي الأطراف، ويهدئ “المخاوف الإقليمية الحالية”.

وقالت المنظمة التي تنظم لوائح السفر الجوي الدولي وفقًا لاتفاقية “شيكاغو”، إنها تنتظر طلبًا من قطر بالتدخل بعد أن أغلق الخليجيون المجال الجوي أمام رحلاتها، على خلفية الأزمة مؤخرًا.

وقاطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، دولة قطر الأسبوع الماضي بحجة أنها “تدعم الإرهاب، وتتعامل مع الأعداء، وتعمل على إثارة القلاقل في المنطقة”، مغلقة أمامها طرق المواصلات الجوية والبرية والبحرية.

ويعد قرار المنظمة بالتدخل لحل الأزمة الخليجية “موقفًا نادرًا”، بحسب محللين اقتصاديين.

وتستضيف المنظمة مسؤولين ووزراء من الدول “المتنازعة”، في مقرها في مونتريال الكندية، اليوم الخميس 15 حزيران، وفقًا لوكالة “رويترز”.

ويتوقع ممثلو إيكاو أن يكون حاضرو المحادثات اليوم من وزراء النقل.

وأشارت المنظمة، في بيان لها اليوم، إلى أنها “تراجع طلبات قطر لتقييم قيود الطيران التي فرضها جيرانها”.

ويظهر من موقع “Radar24” المتخصص برصد حركة الطيران السوري، تراجع حركة الطيران في العاصمة الدوحة مقارنة بجاراتها من العواصم الخليجية.

صورة جوية لحركة الطائرات - 15 حزيران 2017 (رادار 24)

صورة جوية لحركة الطائرات في قطر وجيرانها – 15 حزيران 2017 (رادار 24)

وتعتمد إيكاو، التي أنشئت في عام 1944 بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل نظام ملاحة مشترك، على التوافق لبسط إرادتها.

وتدعم كل من الإمارات والسعودية اتفاقيات النقل الجوي في الأجواء المفتوحة، لرفع القيود عن الطيران بين الدول، في حين أعلنت أبو ظبي التزامها باتفاقية “شيكاغو” العام الماضي، وفق ما أوردت وكالة “وام” الإماراتية الرسمية عن الهيئة العامة للطيران المدني.

في حين اعتبرت السعودية أن قرارها الحالي لإغلاق المجال الجوي أمام قطر يدخل في إطار “حقها السيادي لحماية مواطنيها”، الثلاثاء الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة