كيف أحظر موقعًا عن طريق الراوتر

-أحظر-موقع-باستخدام-الراوتر-1.png

عنب بلدي – العدد 107 – الأحد 9/3/2014

كيف أحظر موقع باستخدام الراوتر (1)لم يعد خافيًا على أحد اليوم انتشار آلاف مواقع الانترنت ذات المحتوى السلبي أو الخادع، والتي تحوي مشاهد عنف أو مشاهد إباحية أو أفكارًا منافية لمبادئ وأخلاق بعض المجتمعات، ودورها في نشر الرزيلة أو الاحتيال على المستخدمين في العالم الافتراضي.

تجنب هذا النوع من المواقع يعتمد بالدرجة الأولى على شقين متلازمين: جانب توعوي وجانب تقني.

 الجانب التوعوي:

يعتمد بالدرجة الأولى على الآباء والتربية المنزلية، وقدرتهم على إيصال رسالة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للأبناء عن خطورة المواقع غير الموثوقة، وأهمية الابتعاد عنها.

الجانب التقني:

يعتمد طرقًا وأساليب تقنية لحظر المواقع، بعضها يعتمد الحظر عن طريق جهاز الكمبيوتر، والبعض الآخر عن طريق المتصفح، لكن الأكثر فاعلية من هاتين الطريقتين هو الحظر عن طريق الراوتر، إذ يوصي خبراء الأمن والحماية الرقمية بالخيار الأخير لسببين: حمايته بكلمة مرور أولًا، ولتعميم الحظر على جميع الأجهزة المرتبطة بالراوتر ثانيًا، وهذا يعني في حال قمت بحجب موقع يوتيوب مثلاً فسوف يتم حجبه عن جميع الحواسب والأجهزة المحمولة المرتبطة على نفس الشبكة المنزلية.

 كيف أحجب موقعًا؟

لحجب موقع عن طريق الراوتر قم بفتح أي متصفح انترنت على جهاز الحاسب أدخل العنوان التالي: 192.168.1.1

قم بإدخال المعلومات الافتراضية التالية:

اسم المستخدم: admin

وكلمة المرور: admin

ملاحظة:

– في حال لم يتم الدخول الى إعدادات الراوتر، قم بالتأكد من عنوان الراوتر بالنظر الى أسفل الجهاز أو البحث على عنوان ومعلومات الدخول على غلاف علبة الشراء.

– تختلف إمكانية الدخول من جهاز الى آخر، كما تختلف طريقة عرض الخيارات في كل راوتر.

 بعد الاتصال مع الراوتر والدخول إلى إعداداته، سوف يصبح بإمكانك حجب الموقع الذي ترغب من خلال الخيارات التالية، قم بالبحث عنها من خلال تصفح إعدادات الراوتر واختيار ما يناسبك منها:

 – فلترة العنوان | URL Filter:

بعض أجهزة الراوتر تحتوي على خيار فلترة العناوين، وذلك من خلال إمكانية إدراج عنوان الموقع الذي ترغب بحظره في صندوق العناوين المحظورة.

 – مراقبة الآباء |Parental controls:

معظم أجهزة الراوتر الحديثة تحتوي على خيار مراقبة الآباء، حيث يقدم هذا الخيار إمكانية حجب المواقع بالإضافة إلى تحديد أوقات الدخول إلى الإنترنت وتخصيص ساعات العمل.

 – الجدار الناري | Firewall:

تقدم خدمة الجدار الناري في أجهزة الراوتر إمكانية حجب المواقع ومنع مرورها عبر قناة الاتصال عن طريق إيقافها عند الحاجز الناري.

 ملاحظة:

عملية الحجب لا تعني أنك أصبحت في مأمن مئة بالمئة من المواقع المزيفة والمؤذية، فكل يوم تولد آلاف المواقع الحديثة.

تابعنا على تويتر


Top