عنب افرنجي ـ 108

IMG_1891-copy.jpg

عنب بلدي – العدد 108 ـ الأحد 16/3/2014

الأخوين ملص - اسطنبول

  • الأردن

قام فريق «مستقبل سوريا الزاهر» يوم الثلاثاء 11 آذار بعقد الجلسة الأولى من برنامج «التحدي العاجل» لفتيات بعمر 15 و 16 سنة. وتضمنت الجلسة تدريب المراهقين على الحل الإبداعي للمشكلات من خلال تفكير التخيل البعيد، بحسب ما ذكره الفريق على صفحته الرسمية على الفيسبوك.

قام فريق «همة» التطوعي أمس السبت 15 آذار بعرض مسرحية بعنوان «طلعنا على الضو» من إخراج الفنان السوري جلال الطويل على مسرح عرجان في عمان بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة للثورة السورية، وشارك في العرض مجموعة من الأطفال السوريين. كما قام الفريق أيضًا بافتتاح «سوق همة الخيري الخامس» في منطقة مرج الحمام في عمان، بالتعاون مع شباب جمعية الإحسان. استهدف السوق ما يقارب 200 عائلة سورية بالألبسة والأحذية الجديدة، وذلك بحسب ما ذكره أحد أعضاء الفريق لمراسل عنب بلدي.

  • لبنان

قام فريق «شباب الأمة» يوم الأحد 9 آذار بزيارة لمخيم شباب الأمة ومخيم شباب عرسال في عرسال، قاموا خلالها بتوزيع 100 حصة غذائية على 300 عائلة سورية قادمة من القلمون، بالإضافة إلى توزيع ثياب وأحذية.

كما دعا الفريق عبر صفحته على الفيسبوك لحملة تبرعات بعنوان «أنا انسان» بالتعاون مع عدة جمعيات إغاثية في كل من بيروت وصيدا وعرمون، وذلك يوم الأحد 16 آذار. وتتضمن التبرعات التي تسعى لها الحملة النقود والغذاء والدواء، بالإضافة إلى حليب وألعاب الأطفال، وذلك بحسب ما ذكره أحد أعضاء فريق شباب الأمة لمراسل عنب بلدي.

قامت مجموعة نساء «حرائر داريا» في لبنان أمس السبت 15 آذار بتوزيع السكاكر في منطقة شتورة في البقاع اللبناني بمناسبة الذكرى الثالثة لانطلاق الثورة السورية، وقد غلفت السكاكر بأعلام الاستقلال وأرفقت بعبارات كتبها أحد النشطاء عن أهداف الثورة في عيدها الأول قبل سنتين. وقامت الحرائر بتوزيع السكاكر على المارة في شوارع المنطقة وبعض المحال التجارية

  • أمريكا

قامت مجموعة من أفراد الجالية السورية في واشنطن بتنظيم تجمع أمام البيت الأبيض في الفترة من 12 ولغاية 15 آذار بهدف التذكير بشهداء الثورة السورية الذين قتلوا على يد نظام الأسد على مدار ثلاث سنوات. وقد قام المجتمعون خلال وقفتهم بالتناوب على قراءة مئة ألف اسم لشهداء الثورة على مدار 24 ساعة.

كما نظمت أمس السبت مظاهرة أمام البيت الأبيض بمناسبة السنوية الثالثة للثورة السورية، قدر عدد المتظاهرين فيها بحوالي 700 شخص، بينهم نشطاء وأعلاميين. وقد شاركت في تنظيم هذه الفعالية عدة منظمات تهتم بالشـأن السوري، كما دعت لحفل عشاء لجمع التبرعات للداخل السوري.

يذكر أن سوريين من أكثر من 30 بلدًا في جميع أنحاء العالم شاركوا في 14 آذار بوقفات أشعلوا فيها الشموع في فترة الغروب قبل حلول الذكرى السنوية الثالثة للثورة السورية، وذلك تحت عنوان «وقفة مضيئة من أجل سوريا»، وذلك بهدف التضامن مع ملايين الأطفال والنساء والرجال السوريين الذين يناضلون كل يوم لتجاوز هذه الأزمة.

  • تركيا

تحت شعار «ثورة بحجم وطن»، وبمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لانطلاق الثورة السورية. أقامت وزارة الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة يوم الأحد 16 آذار المهرجان الثقافي الأول للشباب السوري في مدينة اسطنبول. وتضمن المهرجان فقرة غناء للفنانة الفلسطينية ريم البنا والسوري خالد العبار، وعروضا مسرحية قدمها الأخوان ملص وفرقة خطوة، بالإضافة إلى بعض العروض الأخرى من قبل شباب وصبايا سوريا.

  • بريطانيا

نظمت عدد من المنظمات الدولية “سيف ذا تشلدرن” و “الأمنستي” وقفة بعنوان “وقفة مع سوريا” في ساحة الطرف الأغر في لندن قبل يومين من الذكرى السنوية الثالثة للثورة السورية وذلك يوم الخميس 13 آذار، حيث أضيئت الشموع كرمز على استمرارهم في دعم الشعب السوري والوقوف إلى جانبه، كما وضعت شاشة عرضت عليها أصوات سورية تعبر عن آمالهم للمستقبل. وانتهت الفعالية بوقفة احتجاجية قادها الأطفال.

وفي ليدز أقيمت وقفة احتجاجية أيضًا في 14 آذار “لتسليط ضوء من الأمل لسوريا وشعبها”، شارك فيها أبناء الجالية السورية مع منظمات عدة مثل منظمة إنقاذ الطفولة، ومنظمة أوكسفام، ومنظمة العفو الدولية، يرفند، المعونة المسيحية، الإغاثة الإسلامية وغيرها. كما تم توزيع بطاقات بريدية لكتابة “رسائل الحب” لإرسالها لأطفال سوريا، بالإضافة إلى جمع التبرعات كملابس وبطانيات وغيرها.

كما شارك أفراد من الجالية السورية وبعض من البريطانيين في “مسير من أجل سوريا” يوم أمس السبت 15 آذار بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية، حيث تجمع المتظاهرون عند الهايد بارك وأكملوا المسير حتى داونينغ ستريت أمام مقر رئيس الوزراء البريطاني، حيث قدم المتظاهرون من عدة محافظات كمانشستر وليدز واسكوتلاند وكاردف ونيوكاسل وغيرها تضامنًا مع الشعب السوري. وألقى السيد وليد سفور سفير الائتلاف كلمة عبر فيها عن تضحيات الشعب السوري خلال ثلاث سنوات لنيل حريته.

تابعنا على تويتر


Top