أفضل خمس خدمات تخزين سحابية

hr-cloud-storage.jpg

عنب بلدي – العدد 110 ـ الأحد 30/3/2014

hr-cloud-storageمع انطلاق خدمات التخزين السحابي العديدة على شبكة الانترنت، أصبح تأمين البيانات والملفات وتسهيل الوصول إليها في أي زمان ومكان في متناول الجميع وببساطة كبيرة، إذ تعتبر تقنية التخزين السحابي ثورة في عالم الانترنت كونها سهلت إنشاء وحفظ الصور والملفات النصية ومقاطع الفيديو والبرمجيات، وغيرها من الملفات المختلفة، وحفظ البيانات الشخصية أو بيانات العمل على مخدمات الانترنت، مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين، الأمر الذي جعلها بعيدة عن الخطر في حال تلف أو فقدان الحاسب أو الأجهزة المحمولة، أو تعرضها للعطب.

سنتعرف في هذا العدد على أهم مخدمات التخزين السحابي المنتشرة على شبكة الانترنت وأكثرها موثوقية:

1. دروب بوكس | Dropbox

https://www.dropbox.com

دروب بوكس هو خدمة استضافة الملفات، الذي يوفر إمكانية مزامنة الملفات مع المستخدم.

وتوفر هذه الخدمة إمكانية مزامنة الملفات من خلال تنصيب التطبيق على الحاسب أو الجهاز المحمول وتصفح الملفات، دون الحاجة لوجود اتصال مباشر بالانترنت مباشر، أو إمكانية التعامل مع الملفات باتصال مباشر من خلال متصفح الانترنت دون الحاجة إلى تنصيب التطبيق المتوافق مع أنظمة التشغيل (Mac OS X، Linux، Microsoft Windows، Blackberry OS، iOs, Android, and window phone )

يوفر دروب بوكس مساحة 2 غيغابايت مجانًا، كما يمكن زيادة مساحة التخزين عن طريق شراء مساحات إضافية أو دعوة الأصدقاء لاستخدام التطبيق والحصول على مساحات مجانية مقابل كل مستخدم جديد.

ملاحظة: جميع ملفاتك على دروب بوكس مشفرة بنمط 256-bit encryption AES

2. غوغل درايف | Google Drive

http://www.google.com/drive

غوغل درايف هي خدمة مزامنة وتخزين ملفات مقدمة من شركة غوغل.

تتيح الخدمة مساحة 15 غيغابايت مجانًا، كما يمكن زيادة المساحة لتصبح الخدمة مأجورة. يعمل غوغل درايف عن طريق إنشاء مجلد محلي على جهازك ثم مزامنة الملف مع مخدم غوغل درايف ليتم حفظ الملفات بشكل تلقائي على المخدم، كما يمكن مشاركة مرفقات البريد الالكتروني جيميل  Gmailوحفظها ضمن مساحة غوغل درايف.

تمكن هذه الخدمة المستخدم من إنشاء ملفات نصوص Word، وجداول Excel، وتصميم عروض Power Point، بالإضافة إلى إمكانية تفعيل تطبيقات أخرى عبر الدخول إلى متجر غوغل واختيار التطبيق المناسب.

ملاحظة: جميع ملفاتك على غوغل درايف مشفرة بنمط 128-bit encryption  AES

3. بوكس |  Box

https://www.box.com

يوفر بوكس خدمة إدارة محتوى ومشاركة الملفات أونلاين. هذه الخدمة متوافقة مع أنظمة التشغيل ((iOS, Android, Blackberry and Windows phone

يقدم بوكس مساحة 10 غيغابايت مجانًا، كما يمكن الحصول على مساحة 50 غيغابايت مخصصة لأجهزة i-phone عن طريق تحميل تطبيق بوكس على نظام آبل iOS.

ملاحظة: يستخدم بوكس نمط تشفير 256-bit encryption

 

4. وان درايف | One Drive

https://onedrive.live.com

خدمة مقدمة من شركة مايكروسوفت، وتشبه إلى حد بعيد خدمة مخدم دروب بوكس.

يقدم وان درايف خدمة تخزين مساحتها 7 غيغابايت مجانًا، ويمكن استخدامه عبر تسجيل الدخول عن طريق بريد هوتميل Hotmail أو عبر موقع آوت لوك www.outlook.com، كما يمكن مزامنة كاميرا الجوال مع وان درايف وحفظ الصور تلقائيًا إلى مخدم الشركة.

متوافق مع أنظمة التشغيل (Windows 7 and 8, iOS, Blackberry, Android and Mac OS X )

5. أبل أي كلاود | Apple iCloud

http://www.apple.com/icloud

هذه الخدمة مخصصة لمستخدمي منتجات شركة آبل Apple (آي فون I-Phone، آي باد I-Pad، آي نوت I-Note ….)، تقدم هذه الخدمة مساحة 5 غيغابايت سعة تخزين مجانية.

يمكن آبل آي كلاود المستخدم من تخزين وتصفح الموسيقا والصور والعديد من الملفات المختلفة، كذلك يمكن إنشاء مستندات نصية أو عروض تقديمية وجداول البيانات.

ملاحظة: سنتطرق الى تفاصيل ومزايا كل خدمة سحابية، وكيفية إنشاء حساب ومشاركة البيانات مع الآخرين بشكل مفصل في مواد قادمة بإذن الله.

تابعنا على تويتر


Top