خدمة التخزين السحابي دروب بوكس Dropbox

ss-cloud-security-dropbox.jpg

 عنب بلدي – العدد 111 ـ الأحد 6/4/2014

Сloudأشرنا في العدد الماضي إلى أهم خمس خدمات تخزين سحابي وأكثرها انتشارًا على شبكة الانترنت ودورها الهام في حفظ البيانات وحمايتها من الضياع والتلف، وإمكانية الوصول السريع لها دون الحاجة للتقيد بمكان أو زمان معينين.

نتطرق في هذا العدد بشكل مفصل إلى خدمة دروب بوكس Dropbox المجانية التي يبلغ مستخدموها أكثر من 200 مليونًا حول العالم. والتي تسمح لهم بحفظ الملفات (صور، فيديو، مستندات، …) ومشاركتها بسهولة فيما بينهم.

• خطوات إنشاء حساب دروب بوكس

– قم بالدخول إلى الرابط التالي للذهاب إلى الموقع: https://www.dropbox.com

– اضغط على خيار Sign up لتظهر لك خانات بيانات الحساب.

– قم بملء البيانات كما هو مطلوب (الاسم الأول، اسم العائلة، البريد الالكتروني، كلمة المرور) ثم قم بالموافقة على شروط الانضمام الى دروب بوكس، واضغط على Sign up

– سوف تظهر لك شاشة ترحيب تحت عنوان Welcome تظهر ثلاثة أنواع من حسابات دروب بوكس:

1 Basic: وهو حساب مجاني يوفر مساحة 2 GB.

2 Pro: حساب مأجور يوفر مساحة تصل حتى 100 GB وفق اشتراك شهري بملغ 9.99 $ شهرياً.

3 Business: يوفر هذا الحساب ميزات إضافية للمدير، بالإضافة الى توفير مساحات كبيرة و عدد مستخدمين غير محدود، هذه الخدمة مأجورة و يتفاوت المبلغ وفق الميزات المطلوبة.

– قم تحديد الخيار Basic ثم اضغط Continue للذهاب إلى مساحتك الخاصة التي تم إنشاؤها.

• خطوات إنشاء مجلد وملف في دروب بوكس

يوفر دروب بوكس إمكانية إنشاء مجلد لحفظ الملفات المختلفة داخله، بالإضافة إلى إمكانية رفع الملفات ومشاركتها مع الأصدقاء وفق التعليمات التالية:

– قم بالنقر على رمز المجلد New Folder الموجود أعلى يمين الصفحة، ليتم ظهور مجلد على الصفحة، ثم قم بتسمية المجلد بأي اسم ترغب وانتظر ثانية ليظهر المجلد ضمن المساحة الخاصة بك.

– قم بالدخول إلى المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه ثم اضغط على رمز Upload  الموجود أعلى يمين الصفحة، حيث سوف تظهر لك نافذة تخطرك بتحديد مكان الملف المطلوب رفعه، وبعض الملاحظات حول إمكانية تحديد أكثر من ملف بنفس الوقت، بالإضافة إلى ميزة سحب الملفات أو المجلدات من حاسبك الشخصي ورميها على صفحة دروب بوكس مباشرة.

– قم بالضغط على زر Choose File لتحديد الملف المطلوب ثم اضغط على open وانتظر بعض الوقت ليتم رفعه إلى المساحة الافتراضية على دروب بوكس.

ملاحظة: قد يستغرق رفع الملف بعض الوقت نظرًا لحجم الملف.

ملاحظة: يقوم درب بوكس بطلب تأكيد عملية تفعيل الحساب عبر البريد الالكتروني عبر إرسال رسالة تأكيد، قم بالدخول إلى بريدك الالكتروني وافتح الرسالة القادمة من دروب بوكس واضغط زر Verify your email.

• خطوات مشاركة المجلدات والملفات على دروب بوكس

يتيح دروب بوكس إمكانية مشاركة رابط مجلد أو ملف مهما كان نوعه مع الأصدقاء عن طريق إرسال الرابط إلى بريد الطرف الآخر في حال لا يملك الطرف الآخر حسابًا على دروب بوكس، كما يمكنك مشاركة مجلد بشكل كامل مع الأصدقاء الذين يملكون حسابات دروب بوكس.

لمشاركة رابط مجلد أو ملف عبر إرساله كبريد الكتروني اتبع التعليمات التالية:

– قم بالضغط على رمز المشاركة الموجود أقصى يمين الملف المطلوب مشاركته أو بالضغط بالزر الأيمن للماوس واختيار share link لتظهر لك نافذة تطلب منك تحديد بريد المرسل إليه وكتابة رسالة توصيفيه للملف عند الرغبة، ثم الضغط على زر إرسال Send أو اضغط على خيار Get link للحصول على الرابط الخاص بالملف ليتم نسخه وتبادله عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الدردشة.

لمشاركة مجلد من خلال حساب دروب بوكس على حساب دروب بوكس آخر اتبع التعليمات التالية:

– قم بتحديد المجلد المطلوب مشاركته، ثم اضغط على خيار Invite to folder… الموجود أعلى قائمة الملفات، أو بالضغط بالزر الأيمن للماوس واختيار Invite to folder…

– قم بكتابة بريد الصديق الذين ترغب بمشاركة المجلد معه في الخانة الأولى، ثم اكتب توصيفًا مختصرًا لصديقك حول المجلد المشارك في الخانة الثانية، ثم اضغط على زر Share folder

ملاحظة: يمكنك استعراض الملفات والمجلدات المشاركة عن طريق الضغط على خانة Sharing الموجودة ضمن خيارات دروب بوكس على يسار المتصفح، بالإضافة إلى استعراض جميع الروابط المشاركة عن طريق الضغط على خانة Links

ملاحظة: يوفر دروب بوكس تطبيقات خاصة بالحاسب والتابلت والجوال، يمكن من خلالها إدارة عملية رفع الملفات ومشاركتها، ويمكن تنزيل التطبيق بسهولة من موقع دروب بوكس أو من أحد متاجر التطبيقات الشهيرة.

تابعنا على تويتر


Top