قرار جديد لمنح جوازات السفر للسوريين المقيمين في الخارج

8253bff4f711ed964621a458.jpg

عنب بلدي – العدد 111 ـ الأحد 6/4/2014

جواز سفر سوريعبد الرحمن مالك

أصدر مجلس الوزراء الاثنين الماضي 31 آذار تعليمات تنفيذية حول منح جوازات السفر للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج، وتضمن القرار الذي أرسل إلى كافة البعثات الدبلوماسية والسفارات والقنصليات التي تمثل الجمهورية العربية السورية في الخارج، الالتزام بمدة محددة لإصدار جوازات السفر بالنظامين العادي والمستعجل.

وجاء في القرار الذي يحمل الرقم 871 أن إصدار جوازات السفر وفق النظام العادي (أي نظام الدور) يجري خلال أسبوع واحد فقط بعد تقديم الطلب، وتبلغ رسوم إصداره 200 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى. أما في حالة الطلبات المستعجلة فإن مدة إصدار جواز السفر 72 ساعة كحد أقصى، على أن تكون قيمة الرسوم 400 دولار أو ما يعادلها.

كما نص القرار على أنه يجوز منح جواز السفر العادي أو وثيقة السفر، للمواطنين السوريين المتواجدين خارج الجمهورية العربية السورية، من قبل إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات السورية، وذلك عن طريق الأقارب والوكلاء القانونيين لهم، أو بموجب شهادة تفويض مصدقة لدى إحدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج.

يذكر أن مجلس الشعب أقرّ في حزيران الماضي، مشروع قانون يقضي برفع قيمة جواز أو وثيقة السفر إلى 4 آلاف ليرة، وفق نظام الدور و15 ألف ليرة للجوازات المستعجلة.

تابعنا على تويتر


Top