تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال

3279381682.jpg

Snow covers the ground as a young Syrian girl plays in the snow in the northern Syrian city of Aleppo on December 13, 2013. Severe weather has delayed the start of the first United Nations airlift of aid items from Iraq to Syria for a second day, a spokesman said. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-KHATIEB

عنب بلدي – العدد 114 ـ الأحد27/4/2014

SYRIA-CONFLICT-WEATHERأسماء رشدي

الثقة بالنفس مفتاح الشخصية السوية والنجاح في كافة مجالات الحياة. الأطفال لديهم حساسية عالية ويحتاجون إلى التشجيع لكي يتعلموا، هم فقط يريدون الدعم من آبائهم ومن المحيطين بهم حتى ينمون بشكل متوازن، والثقة بالنفس لدى الطفل تأتي من الدعم والتشجيع الإيجابي من الآخرين.

فالتدني في مستوى ثقة الطفل بنفسه يشعره بأن كل ما يقوم به سلبي، وأنه غير قادر على القيام حتى بأبسط الأعمال التي قد ينجح بها أطفال آخرون، وبالتالي يستسلم ويتنازل عن آرائه بسهولة، وفي كثير من الأحيان تنشأ لديه العديد من المشاكل السلوكية مثل العنف والعدوان تجاه الآخرين، وقد يميل إلى العناد والانعزال عنهم، وبالتالي يفقد الكثير من فرصه الاجتماعية والعملية والدراسية.

  • بعض الممارسات التي تنمي ثقة طفلك بنفسه:

• تجنب الألفاظ السلبية والاستهزاء به والسخرية منه ونعته بكلمات مثل: أنت غبي، حتى عندما يقوم بتصرف غير مناسب لا تصرخ بوجهه وتحط من قدره، فقط قم بإخباره أنّ ما قام به غير صحيح بمنتهى الصبر، وتجنب توجيه النقد لشخصه بل وجه نقدك لتصرفه السيء، مثلًا: قل له لم تعجبني طريقة تصرفك مع جدك، بدلًا من قولك» أنت ولد لا تعرف كيف تحترم الكبار.

• تقبّل الطفل كما هو. عندما يقوم بفعل التصرفات الصحيحة شجّعه وحاول أن تمدح طريقة تصرّفه، كأن تقول: أحب طريقة تنظميك لغرفتك، أنت لديك مهارات تنظيمية جيدة، بدلًا من قول: أنت شخص جيد. فالطريقة الأسلم هي توجيه المدح أو النقد للتصرف (السلوك) وليس للشخص حتى لا تجرح مشاعره وينشأ ضعيف الشخصية.

• اسمح للطفل أن يجرب بنفسه، فهو يتعلم أكثر عند محاولاته بنفسه حتى لو استغرق وقتًا أطول وفوضى أكثر مع بعض الأخطاء. فقط قم بمساعدته إذا طلب منك ذلك، وأظهر إعجابك به حتى لو لم يحقق نجاحًا وأخبره أنك تقدر محاولاته وجهوده.

• كن قدوةً حسنة أمامه، فمعظم تعلمه سوف يكون من سلوكك. الطفل عادة يلاحظ ويقلد سلوكيات الآخرين، سواء السلبية أو الإيجابية، فهو يريد أن يتصرف كالبالغين. مثلًا إذا كنت أنت تسب وتلعن فإنه سوف يقوم بالسب واللعن هو أيضًا.

• أعطه الفرصة للقيام ببعض المسؤوليات حتى لو كانت بسيطة، وشجعه عند نجاحه في أدائها وذلك لتعزيز خبرات النجاح عنده. عوّده على الاستقلالية مثل أن يشتري بعض الأشياء من المحلات القريبة إلى البيت.

• دعه يعبر عن مشاعره وحاجاته بحرّية تامّة وابتعد عن الاستهزاء منها.

• لا تقارن طفلك بالأطفال الآخرين، بل قارنه بنفسه ثم شجعه على تحسنه المستمر وعلى أدائه الحالي مقارنة بالسابق.

• ابتعد عن تدليلك المفرط لطفلك، لأنه بذلك سوف ينشأ معتمدًا على غيره وغير واثق بنفسه وأيضًا غير قادر على مواجهة مصاعب ومتاعب الحياة.

تابعنا على تويتر


Top